إسهامات

الرواسب الكلسية هي:

 الرواسب الطباشيرية والصلبة ذات اللون البيج، وتظهر في الغلايات ومراجل الماء الساخن وداخل أنظمة التدفئة المركزية التي تحتوي على ماء ساخن والتي لا تحظى بصيانة كافية. (تُسمى أيضًا كربونات الكالسيوم) وعادةً ما تظهر أيضًا كرواسب متشابهة على السطح الداخلي للأنابيب القديمة والأسطح الأخرى حيث يتبخر "الماء العسر"، وبخلاف كون الرواسب الكلسية قبيحة المنظر وصعبة التنظيف، فإنها تعوق عملية التشغيل بشدة أو تتسبب في تلف مكونات عديدة.

إنَّ ترسب الكلس هو واحد من أهم المشكلات التي تعاني منها السيدات في المنازل، وخاصَّة في الأماكن التي تتعرض للماء بشكل يومي لأن غالب المياه تحتوي على نسبة معينة من الكلس، لذلك فإنَّه لا بدَّ من الحديث عن طرائق سهلة تتخذها سيدة المنزل لتستطيع من خلالها تنظيف منزلها بأقل الوقت والجهد، وفيما يأتي تفصيلٌ لطرق إزال الكلس عن بعض مستلزمات المنزل الأساسية:

  • كلس إبريق الشاي: من الممكن تنظيف إبريق الشاي الذي قد يعلق به الكلس عن طريق العديد من الطرق السهلة، وإحداها تكون عن طريق سكب ما يُعادل نصف كوب من الخل الأبيض إلى جانب نصف كوب من الماء ويُنقع لمدة لا تقل عن ساعة، ومن ثم يُفرك بالخل والماء بشكل جيد، وتُعاود المحاولة لعدة مرات حتى يتم الحصول على النتيجة المطلوبة.
  • كلس الغسالة: من الممكن وضع الخل الأبيض في درج الغسالة، ومن ثم إدارة الغسالة على درجة معينة من الوقت مع ضبطها على الماء الدافئ، وذلك من أجل الحصول على نتيجة مرضية وغسالة خالية من التكلسات تمامًا، ومن ثم يُعاود إشعال الغسالة مرة أخرة بدورة كاملة بدون أي منظفات، وذلك من أجل شطفها من الخل تمامًا.
  • كلس الصَّنابير: هي من أهم وأكثر الأماكن التي تكون عرضةً للتكلس أيضًا، لذلك لا بدَّ من الاستعانة بقطعة قماش قطنية مبللة بالقليل من الخل أو عصير الليمون في حال تعذر وجود الخل، تُبلل القطع كاملة بالخل، ومن ثم تُلف على الصنبور وتُثبت بالقليل من المطاط حتى يكون القماش مغلفًا للصنبور تمامًا، تُترك قطعة القماش لمدة ساعة، ومن ثم تُزال ويُنظف الخل أو الليمون بقطعة قماش أخرى نظيفة وجافة.
  • كلس المكواة: ضعي القليل من الخل في خزان الماء، ثم شغلي المكواة واتركي الخل يخرج من مكان البخار، بعد ذلك ضعي الماء ودعيها أيضاً تخرج من مكان البخار.

-بتصرف-

المصادر: - موقع ويكيبيديا

          - موقع سطور

شاركنا بتعليقك