إسهامات

يحتوي الجبن على عناصر غذائية عديدة والتي يمكنها أن تعزز من صحتك وتعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض، فهو منتج مصنوع من حليب الأبقار والماعز والأغنام وغيرها من الثدييات وهناك أكثر من 500 نوع مختلف من الجبن في جميع أنحاء العالم ، من شيدر، سويسري، بارميزان، الجبن الموزاريلا وغيرها العديد من أنواع الجبن .

وعملية صنع الجبن تعتمد على الحليب المستخدم من حليب كامل الدسم وقليل الدسم ولبن خالي من الدهون أو مزيج منهم، ويُعتبر الجبن واحد من الأطعمة الأكثر تنوعا التي يمكن إعداداها بمختلف الطرق، فيمكن إذابتها بالفرن، أو مكعبات، أو بَشْرها، أو أن تصبح شرائح مختلفة الأحجام، ولذلك فهي ممتازة للاستخدام في مجموعة واسعة من الأطباق المختلفة.

ويستخدم الجبن في إعداد الكثير من الأطباق والأكلات، فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل البروتين، الكالسيوم، الزنك، فيتامين (ب)، والتي يمكنها أن تعزز من صحتك وتعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض.

فوائد الجبن الصحية على صحتك

الوقاية من السرطان

الجبن يحتوي على حمض اللينوليك الذي يساعد على منع السرطان بالإضافة إلى فيتامين (ب) الذي يساعد على حماية الجسم من الأمراض المختلفة بخلاف السرطان ولذلك يفضل تناولها في الإفطار صباحا.

زيادة الوزن

إذا كنت ممن يبحثون عن زيادة الوزن سواء كان زيادة وزن في العضلات أو الدهون أو كثافة العظام ويفضل اختيار الجبن المعبأ بطرق صحية، فالدهون والبروتين بداخل الجبن والكالسيوم أيضا يحافظا على العضلات ويعملان على تقوية العظام.

تعزيز العظام

الجبن هو مصدر ممتاز من الكالسيوم وهو أمر ضروري للحفاظ على عظام سليمة وقوية. بالإضافة إلى ذلك وجود فيتامين (ب) في الجبن الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم وتوزيعه بالجسم كله.

منع هشاشة العظام

ينصح من يعانون بعظام ضعيفة وعضلات هشة بتناول الجبن فهو غني بالكالسيوم الذي يساعد على منع هشاشة العظام ويحدث ذلك نتيجة نقص الكالسيوم بالجسم، ولذلك يمكن إحداث توازن بالجسم للكالسيوم عن طريق تناول الجبن.

منع تسوس الأسنان

يحفز الجبن إفراز اللعاب في الفم مما يساعد على إزالة جزيئات الطعام وبالتالي الحفاظ على الأسنان والفم بطريقة نظيفة، وبالإضافة إلى ذلك المكونات الموجودة بالجبن تساعد على حماية مينا الأسنان من خلال تشكيل طبقة رقيقة على سطح الأسنان مما يمنع تسوسها.

صحة البشرة

يقدم الجبن فوائد صحية للبشرة وذلك لاحتوائه على فيتامين (ب) مما يساعد على نمو خلايا الجلد وإزالة العيوب وبالتالي إلى بشرة صحية.

الحفاظ على صحة العيون

الكل يعلم تأثير فيتامين (أ) ودوره في الحفاظ على النظر وبسبب تواجد هذا الفيتامين بالجبن فهو بالتأكيد يلعب دورا حيويا على الرؤية العادية للفرد.

تعزيز الجهاز المناعي

أنواع معينة من الجبن مثل السويسرية والجبن الشيدر، تحتوي على مضادات للأكسدة والتي تلعب دورا هاما في الجهاز المناعي بالإضافة إلى ذلك فيتامين (ب) الذي يعمل على الحفاظ على وظائف الجسم ويعزز من مناعته.

وعلى الرغم من أن الجبن من الأطعمة المغذية نظرا للفوائد السابقة ولاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، لكنه أيضا يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والملح، مما قد يؤدى إلى حدوث نوبات قلبية وسكتات دماغية، لذلك لابد من توخي الحذر والاعتدال للحصول على نظام غذائي صحي متوازن ولحصول ذلك فيما يخص الجبن يفضل اختيار الجبن تحت مسمى “قليل الدسم” أو خالي من الدهون “.

-بتصرف-

المصدر: موقع تسعة

شاركنا بتعليقك