الأسرة وإدارة المال

سألني زوجي: هل ستُدرسين بعد إنجاب طفلنا؟ التربية تأخذ منك الكثير، قلت بثقة: نعم يمكنني التوفيق بسهولة بين مسؤولية البيت والعمل، أجاب بقلق: سيفتقدك ابننا...

تصفح الإسهامات ...

أرشيف المواضيع

  1. سألني زوجي: هل ستُدرسين بعد إنجاب طفلنا؟ التربية تأخذ منك الكثير، قلت بثقة: نعم يمكنني التوفيق بسهولة بين مسؤولية البيت والعمل، أجاب بقلق: سيفتقدك ابننا...

  2. ﴿خَيْرُكم خَيْرُكم لِأَهْلِه، وأَنا خَيْرُكم لِأَهْلي﴾
    ما رأيكم في شخصٍ يصرفُ بسخاءٍ خارج بيته بينما لا يُعير اهتماماً لحاجياتِ أسرته، رُغم أنَّه المسؤول الأوَّل والأقربُ عليهم؟

  3. "خَيْرُكم خَيْرُكم لِأَهْلِه، وأَنا خَيْرُكم لِأَهْلي"
    ما رأيكم في شخصٍ يصرفُ بسخاءٍ خارج بيته بينما لا يُعير اهتماماً لحاجياتِ أسرته، رُغم أنَّه المسؤول الأوَّل والأقربُ عليهم؟

  4. يوما مَّا قصَّ علينا والدي موقفا حدث لأحد زملائه أيام الشَّباب، حيث كان يعتقد هذا الزَّميل أنَّ الحياة الكريمة تكون في كثرة الإنفاق.

  5. قُدِّرت أرباح الفايسبوك من الإعلانات في الأشهر الأولى من سنة 2021م بـ25,4 مليار دولار.
    ما تأثير قوَّةِ الإشهار على حجم الاستهلاك لدى النَّاس؟

  6. "تتطلّب صناعة سروال جينز واحد حوالي 7500 لتر من المياه، ما يُعادل متوسط كمية المياه التي يشربها الإنسان على مدى 07 سنوات. ومع ذلك، نحن لا نحتفظ بالملابس التي نشتريها لأكثر من عامين!" -موقع اندبندنت عربي-

  7. طمعا في الرِّبح السَّريع، 60 ألف جزائري راحوا ضحايا التَّسويق الشَّبكي خلال جائحة كورونا.. وقعوا في وهم الحصول على الثَّروة في وقت وجيز وبجهد قليل.

  8. التَّربية الـمالية من بين الجوانب التَّربوية الأساسية التي على الأولياء تلقينها وتعليمها لأبنائهم..
    كيف نتمكَّن من تمرير هذه التَّربية؟

  9. العمل قيمةٌ من القيم الحضارية، وهو الوسيلة الوحيدة التي يستطيع من خلالها الفرد أنْ يؤمِّن حياةً كريمةً لعائلته، كما يضمنُ بوظيفته الاستقرار النَّفسي.

  10. أنقصْ من الكماليات، ولا تحقرْ ولو ديناراً يمكنك ادِّخاره .. لأنَّه سيتراكم مع دنانير أخرى ليشكِّلوا رأس مال يمكنك استثماره. والاستثمار ينمِّي ثروتكَ.

  11. قالوا في الاستثمار:
    - لا تضع البيض كله في سلة واحدة.
    - لا تستثمر ما يبقى بعد الإنفاق، بل أنفق ما تبقَّى بعد الاستثمار.

  12. يتذمَّر العديد من أرباب الأسر حينَما يرى أنَّ مصاريف أسرته تجاوزت المعقول، لكن لو دوَّن نفقاتِه وأعادَ النَّظر فيها سيتمكَّن من توفير حوالي 10% من مصروفه الشَّهري.

  13. يمكنُنا توفير الكثيرِ من الـمال بتدوير نفاياتنا وتصليح ما فسُد من أغراضنا، وبذلك نُـحقِّق مستوى معيشِيًّا أفضل. ولا نتضرَّر كثيرا بغلاء الأسعار وتدهور القُدرة الشِّرائية.

  14. فَتْلُ الطعام (الكسكس)، ترقيد الزَّيتون (تخليل)، تحضير العصير ... كلّها تدابير منزلية توفِّر مبالغ مالية معتبرة، بالإضافة إلى ذلك نضمنُ لأنفسنا غذاءً آمناً وصحيًّا.

  15. يمكن لتعلُّم الحرف اليدوية أنْ يساعد الإنسان في إيجاد مدخولٍ إضافيٍّ له، فكما يقال "حرفةٌ في اليد أمانٌ من الفقرِ".

  16. موظَّف في شركةY.B.D.A ! هو العرض الوحيدُ الذي وجدته بعد بـحثي عن العمل لكنِّي رفضته، فهذه الشَّركة ناشئة لا يعرفُها الكثير والأُجرة التي عرضوها زهيدة.

  17. "كان الاقتصاد القديم يدور حول اكتساب الأشخاص مهارة واحدة مدى الحياة ، والاقتصاد الجديد يدور حول التعلم مدى الحياة" جون دوير.

  18. «فَرِّقْ مَالَكَ .. وَاجْمَعْ عَيَالَكَ»
    لا تضع كل أموالك في مكان واحد (الاستثمار - الادخار - تنويع المداخيل .. واحرص على أن تجمع عائلتك وتلم شملها.

  19. لا تشترِ ما لا تحتاجه ولو أعجبكَ سعره، فإذا اشتريت ما لا تحتاجه ستضطر يوماً لبيع ما تحتاجهُ.

  20. قال رسول الله ﷺ: "رحم الله رجلاً سمحًا إذا باعَ وإذا اشترى، وإذا اقتضى".
    دعا النبي ﷺ بالرحمة لمن تحلى بالتسهيل والتنازل وعدم الشدة والتصلب. سواء كان بائعا أو مشتريا أو طالبًا لقضاء الديون.

  21. المكسَّي بلباس الناس عريان -مثل شعبي-.
    من يمتطي جمل جاره لا يصل إلى دياره -مثل عربي-.

  22. عيسى أخٌ لم تلده أمِّي، جمعتنا صداقة طيبة منذ الطفولة، وفقنا الله لإطلاق مشروعٍ تجاري ساهَمَ فيه عيسى بالثُّلُثِ.
    مرَّت السَّنوات وتجارتنا تزدهر، .. فجأةً خطف الموتُ شريكي.

  23. يسعى الإنسان في يومه جاهداً لكسب المال ليعيش بكرامة، لكن إنْ لم تكن له خطة واضحة ومدروسة يُسيِّر بها مداخيله ومصاريفه فسيتقلَّب بين الفقر والدُّيون.

  24. "اشتر اليوم وادفع غدًا" هكذا تُروِّج الإعلانات الدِّعائية إلى الوقوع في فخِّ المديونية وصناعة مجتمعٍ مستهلكٍ، وهذا ما أدَّى إلى سقوط الكثير من الأُسر في مأزق ديونٍ لا تنتهي.

  25. الدنيا متقلبة والأزمات قد تحدث في أية لحظة ..
    لذلك من الخطإ أن تصرف كلّ ما لديك من مال بحجة "عِش حياتك" ، لأنّه قد يأتي يوم لا تجد فيه ما تصرفه على نفسك.

  26. دعانا زميلنا في العمل إلى مأدبة في منزله الجديد، وفي طريقي إليه كنت أتساءل مع نفسي: كيف اشترى منزلًا وهو يقبض نفس راتبي؟

  27. حسب تقرير لــ "الـجزيرة نت"، فإنّ الموضة السّريعة تساهم في إِتلاف البيئة، وفي كلِّ ثانية يتمّ حرقُ أو دفنُ ما يعادل عربةَ نقلٍ مملوءةٍ بالثّياب.

  28. "إذا كنت تعيش في دوامة من الديون فاعلم أنَّ السَّبب ليس هو قلة السيولة بل ضعف التحكم في الذات" عمر بكلي خبير استراتيجي ومالي.

  29. الهَوَس في تحضير مختلف أطباق الطعام في رمضان سلوك سيء لا يقبله الشرع ولا العقل، فأغلبه يُرمى في النّفايات للأسف .. لذا يجب على المجتمع محاربته.

  30. مع تزايد ثقافة الاستهلاك عند الأفراد، يجب على الإنسان أن يتعلّم الاقتصاد.. وعليه أن يدّخر شيئا من ماله لوقت الحاجة.

  31. «الأغنياء يدَّخرون أكثر من الأشخاص العاديين.. وأنا لا أقصد أنهم يدَّخرون أكثر لأن لديهم مالاً أكثر يدَّخرونه. بل أقصد أنهم يدَّخرون أكثر بشكل عام، لأنهم موجّهون عقلياً نحو الادخار...

  32. تخرَّج عمر من كلّيّة الهندسة الميكانيكيّة.. فلم يجد عملًا، لكنَّه لم يستسلم للبطالة. خرج يجوب الورشات والمحلَّات يـبـحث عن عمل مَهما كان نوعه ...

  33. بالموازاة مع مشوارك الدراسي والجامعي عليك أن تتعلّم حرفة وتتقنها، فستُفيدك حتما في حياتك كأن تزيد بها مداخيلك، أو تصبح مهنتك - عندما لا تجد عملا في
    تخصصك -.

  34. أشار معهد التّمويل الدّولي إلى أنَّ ديون الأسر في العالم بلغت 44 تريليون دولار، وإنّ ارتفاع أسعار الفائدة قد يصعِّب على العائلات تسديد تلك الدُّيون.

  35. %40 من مستعملي خدمات "اشتر الآن وادفع لاحقا" تخلّفوا عن تسديد قسط واحد - على الأقل - لشركات التقسيط. -حسب دراسة أمريكية -

  36. هاجرتُ إلى بلدٍ أجنبي، ومن الأمور التي حرصت أن أسأل جاري عنها، هو وقت رمي النِّفايات، فأنا أريد تركَ انطباع حسن حولي!

  37. كثيرا ما نُشاهد في شبكات التَّواصل الاجتماعي وفيديوهات اليوتيوب قصصا عن الأغنياء ونجاحهم، وكتبًا عن تحقيق الثَّروة وعقلية المليونير، فهل هي فعلًا مفيدة أم لها مفعول عكسيّ؟

  38. هناك مهن ووظائفُ ينتفع بها الإنسان ويستفيد منها المجتمع، لكن بالمقابل هناك وظائف أخرى لا تُحقق أي منفعة في المجتمع، فما رأيك فيها؟

  39. كي تُحقَّق الرّاحة النفسية في الجانب المالي حاول أن تجعل مصاريفك أقل من مداخيلك حتى تبتعد عن مخاطر الاقتراض، وبذلك ستُوفّر بعض المال للاستثمار في المستقبل.

  40. أكّدت وزيرة البيئة أنّ الجزائريّين يستخدمون سنوياًّ ما بين 6 إلى 7 مليارِ كيس بلاستيكيّ، أي بمعدّل 900 كيسٍ لكلّ عائلة جزائريّة. وهو ما يعادل 900 مليار سنتيم سنويّا.

  41. عمر وسعيد أخوان شقيقان بلغا سنّ الزّواج، اقترح أبوهما الفقير من سعيد أن يطلُب من مُستخدِمه الثّريّ المساعدة وتسبيق بعض المبالغ من أجرته لترميم بيتهم القديم..

البحث في المواضيع

قائمة المواضيع | نتائج البحث

  1. بالموازاة مع مشوارك الدراسي والجامعي عليك أن تتعلّم حرفة وتتقنها، فستُفيدك حتما في حياتك كأن تزيد بها مداخيلك، أو تصبح مهنتك - عندما لا تجد عملا في
    تخصصك -.

  2. تخرَّج عمر من كلّيّة الهندسة الميكانيكيّة.. فلم يجد عملًا، لكنَّه لم يستسلم للبطالة. خرج يجوب الورشات والمحلَّات يـبـحث عن عمل مَهما كان نوعه ...

  3. «الأغنياء يدَّخرون أكثر من الأشخاص العاديين.. وأنا لا أقصد أنهم يدَّخرون أكثر لأن لديهم مالاً أكثر يدَّخرونه. بل أقصد أنهم يدَّخرون أكثر بشكل عام، لأنهم موجّهون عقلياً نحو الادخار...

  4. مع تزايد ثقافة الاستهلاك عند الأفراد، يجب على الإنسان أن يتعلّم الاقتصاد.. وعليه أن يدّخر شيئا من ماله لوقت الحاجة.

  5. الهَوَس في تحضير مختلف أطباق الطعام في رمضان سلوك سيء لا يقبله الشرع ولا العقل، فأغلبه يُرمى في النّفايات للأسف .. لذا يجب على المجتمع محاربته.

  6. "إذا كنت تعيش في دوامة من الديون فاعلم أنَّ السَّبب ليس هو قلة السيولة بل ضعف التحكم في الذات" عمر بكلي خبير استراتيجي ومالي.

  7. حسب تقرير لــ "الـجزيرة نت"، فإنّ الموضة السّريعة تساهم في إِتلاف البيئة، وفي كلِّ ثانية يتمّ حرقُ أو دفنُ ما يعادل عربةَ نقلٍ مملوءةٍ بالثّياب.

  8. دعانا زميلنا في العمل إلى مأدبة في منزله الجديد، وفي طريقي إليه كنت أتساءل مع نفسي: كيف اشترى منزلًا وهو يقبض نفس راتبي؟

  9. الدنيا متقلبة والأزمات قد تحدث في أية لحظة ..
    لذلك من الخطإ أن تصرف كلّ ما لديك من مال بحجة "عِش حياتك" ، لأنّه قد يأتي يوم لا تجد فيه ما تصرفه على نفسك.

  10. "اشتر اليوم وادفع غدًا" هكذا تُروِّج الإعلانات الدِّعائية إلى الوقوع في فخِّ المديونية وصناعة مجتمعٍ مستهلكٍ، وهذا ما أدَّى إلى سقوط الكثير من الأُسر في مأزق ديونٍ لا تنتهي.

  11. يسعى الإنسان في يومه جاهداً لكسب المال ليعيش بكرامة، لكن إنْ لم تكن له خطة واضحة ومدروسة يُسيِّر بها مداخيله ومصاريفه فسيتقلَّب بين الفقر والدُّيون.

  12. عيسى أخٌ لم تلده أمِّي، جمعتنا صداقة طيبة منذ الطفولة، وفقنا الله لإطلاق مشروعٍ تجاري ساهَمَ فيه عيسى بالثُّلُثِ.
    مرَّت السَّنوات وتجارتنا تزدهر، .. فجأةً خطف الموتُ شريكي.

  13. المكسَّي بلباس الناس عريان -مثل شعبي-.
    من يمتطي جمل جاره لا يصل إلى دياره -مثل عربي-.

  14. قال رسول الله ﷺ: "رحم الله رجلاً سمحًا إذا باعَ وإذا اشترى، وإذا اقتضى".
    دعا النبي ﷺ بالرحمة لمن تحلى بالتسهيل والتنازل وعدم الشدة والتصلب. سواء كان بائعا أو مشتريا أو طالبًا لقضاء الديون.

  15. لا تشترِ ما لا تحتاجه ولو أعجبكَ سعره، فإذا اشتريت ما لا تحتاجه ستضطر يوماً لبيع ما تحتاجهُ.

  16. «فَرِّقْ مَالَكَ .. وَاجْمَعْ عَيَالَكَ»
    لا تضع كل أموالك في مكان واحد (الاستثمار - الادخار - تنويع المداخيل .. واحرص على أن تجمع عائلتك وتلم شملها.

  17. "كان الاقتصاد القديم يدور حول اكتساب الأشخاص مهارة واحدة مدى الحياة ، والاقتصاد الجديد يدور حول التعلم مدى الحياة" جون دوير.

  18. موظَّف في شركةY.B.D.A ! هو العرض الوحيدُ الذي وجدته بعد بـحثي عن العمل لكنِّي رفضته، فهذه الشَّركة ناشئة لا يعرفُها الكثير والأُجرة التي عرضوها زهيدة.

  19. يمكن لتعلُّم الحرف اليدوية أنْ يساعد الإنسان في إيجاد مدخولٍ إضافيٍّ له، فكما يقال "حرفةٌ في اليد أمانٌ من الفقرِ".

  20. فَتْلُ الطعام (الكسكس)، ترقيد الزَّيتون (تخليل)، تحضير العصير ... كلّها تدابير منزلية توفِّر مبالغ مالية معتبرة، بالإضافة إلى ذلك نضمنُ لأنفسنا غذاءً آمناً وصحيًّا.

  21. يمكنُنا توفير الكثيرِ من الـمال بتدوير نفاياتنا وتصليح ما فسُد من أغراضنا، وبذلك نُـحقِّق مستوى معيشِيًّا أفضل. ولا نتضرَّر كثيرا بغلاء الأسعار وتدهور القُدرة الشِّرائية.

  22. يتذمَّر العديد من أرباب الأسر حينَما يرى أنَّ مصاريف أسرته تجاوزت المعقول، لكن لو دوَّن نفقاتِه وأعادَ النَّظر فيها سيتمكَّن من توفير حوالي 10% من مصروفه الشَّهري.

  23. قالوا في الاستثمار:
    - لا تضع البيض كله في سلة واحدة.
    - لا تستثمر ما يبقى بعد الإنفاق، بل أنفق ما تبقَّى بعد الاستثمار.

  24. أنقصْ من الكماليات، ولا تحقرْ ولو ديناراً يمكنك ادِّخاره .. لأنَّه سيتراكم مع دنانير أخرى ليشكِّلوا رأس مال يمكنك استثماره. والاستثمار ينمِّي ثروتكَ.