التدابير المنزلية

خبرة الأم في المطبخ تعلِّمها الكثير، لذا وجب علينا تبادل خبراتنا كي نستفيد من بعضنا ونجد الحلول لبعض المشكلات اليومية.

تصفح الإسهامات ...

أرشيف المواضيع

  1. تنظيف البيت هو روتين يومي لكل النسوة، وعادة ما تنتهي العملية بمنزل ذو رائحة منعشة، لكن تتبخر سريعا تلك الروائح، فهل من فكرة مساعدة؟

  2. هناك ماركات كثيرة لغسول الملابس مما يجعل الأم محتارة بين فعالية المنتج والتوفير، ويعتبر النوع السائل هو الأفضل لكن سعره مكلف، فهل من حل؟

  3. لا شيء يتلف أعصاب الأمهات في موضوع الغسيل أكثر من البقع .. فما حلها؟

  4. أكثر لعبة مفضلة عند الاطفال بين عمر 3 إلى 6 سنوات هي اللعب بالصلصال لكن تتخوف معظم الأمهات من المواد المكونة لتلك العجينة ..فما العمل؟

  5. يتألّف من غازات الهيدروجين والنيتروجين ممزوجة مع الكربون والصوديوم والأكسجين ..هل عرفتموه؟

  6. في عصرنا المعاصر، يجد الانسان نفسه محاطا بملايين الافكار اليومية المميزة، فما عليه إلا أن يطوعها لخدمة أهدافه وطموحاته.

  7. بعض الأغراض اليومية تؤزم الوضع في البيت، فالعيش متعثرا أو مصطدما بالأغراض هنا وهناك يتلف الأعصاب ويحول الحياة جحيما فتضيق النفس.. ليفرجها عقل المبدع.

  8. الكثير من الأفكار التي نشاهدها الآن كانت غريبة يوما ما حتّى آمن بها أحدهم وجسدها ثمّ قلّده الآخرون.

  9. لدينا كل يوم فرصة لمواجهة إشكالياتنا، بوسعنا اختيار العيش مع الأفكار التي تسلبنا طاقتنا، أو تلك التي تمتعنا وتسعدنا وترفع من معنوياتنا، ولكنَّ الاختيار...

  10. لا يمكن تحقيق النجاح إلا إذا أحببت ما تقومين به، هذا سيدفعك للمحاولة لعدة مرات، والتواضع بسؤال أهل الخبرة.

  11. يعتبر من المنتجات المفيدة جداً، والتي تحتوي على نفس خصائص التمر وقيمته الغذائية، وهو يتميز برائحة الرطب المنعشة لو تم تجهيزه بطريقة صحيحة.

  12. تعد اللمجة للطفل خلال ساعات دراسته مهمة ولهذا وجب اختيارها بعناية على أن تحتوى على عناصر غذائية كافية وخالية من الملونات والمضافات المضرة.

  13. تعاني كثير من النساء في طبخ بعض الأطباق التي تحتوي على الزيتون، لملوحته ومذاقه، فهل من طرق لحل هذه الإشكالات.

  14. تعاني الكثير من البيوت من الروائح الكريهة المنبعثة من أحواضها المختلفة، فما هي بعض التدابير التي يمكن اتخاذها لتفادي ذلك؟

  15. هذه الشموع يمكن صنعها في البيت بسهولة و تتميز بالأمان، حيث إذا وقعت تنطفئ الشعلة فورا بسبب الماء المحيط بها.

  16. اشتهر استخدامه طبياً منذ القدم كمضاد حيوي ومطهر للجروح، كما استخدم كمحسن للنكهة وحافظ للطعام، فهل تعرفتم عليه؟

  17. يعد أفضل طبق بحري شعبي، يحتوي 100 غرام منه على 1.48 غرام من الأوميغا 3، ومصدر غني بفيتامين د، وفيتامين ب12، والسيلينيوم.

  18. لا يخلو منزل من الزيتون، ففوائده عديدة وهو من المقبّلات اللذيذة، بعد قطاف ثمار الزيتون يبدأ موسم التصبير، فما هي الطريقة الصحيحة لذلك؟

  19. هو الجزء السّائل المستخلص بعد عمليّة صناعة الجبن، هل تعرفونه؟ وهل تعرفون فوائده واستعمالاته؟

  20. يدخل الجلد في الكثير من الملابس الشتوية، فيضيف لها لمسة موضة راقية؛ لكنه يعد من الخامات الصعبة التنظيف، فما الحل؟

  21. هناك عدة طرق مرضية لتنظيف النحاس تُعيد إليه لمعانه، لكن بعضها يأخذ وقتا وجهدًا كبيرا، فاسمحي لنا أن نقترح عليك أسهل الوصفات الناجحة.

  22. المخلل هو أكثر المقبلات المعروفة حول العالم، والمفضل عند محبي تناول الموالح إلى جانب الأطباق الرئيسية، وهو أحد طرق حفظ الخضروات المختلفة.

  23. تلك هي متعة العمل، فلا شيء يجعلنا سعداء سوى أن نرى أنفسنا ونحن ننجز شيئاً ذا معنى..، لذلك إليكن بعض الأفكار الملهمة..

  24. القهوة من أشهر المشروبات الشعبية، فوائدها معروفة، لكن الغير معروف فوائد بقاياها إذ لديها استخدامات مدهشة، فلنتعرّف على بعضها.

  25. لبّ البرتقال ينظف الجهاز الهضمي والأوعية الدموية وشرايين القلب، كما أنه ينشط الخلايا الدماغية، فنتساءل هل لقشورها فائدة؟

  26. من أجل الفوائد الجمّة التي وضعها الله في الليمون ننصح ألا تخلو بيوتنا منه، فكيف يمكننا الاحتفاظ به طوال العام؟

  27. قد يعاني البعض من روائح كريهة عند خلع الحذاء، وهو ما يسبب لهم حرجاً كبيراً، خاصة عند ارتدائه فترة طويلة. فهل من حل؟

  28. نستخدم معجون الأسنان بشكل يومي لتنظيف الأسنان غالبا أو تبييضها أحيانا، لكن هل تعلم أنه يمكن استخدامه بطرق مختلفة ولأهداف أخرى؟

  29. تمتاز بمذاقها الحامض والمالح، ومن الممكن شراؤها معلّبة وجاهزة من الأسواق، أو إعدادها في المنزل، هل تعرفت عليها؟ وكيف يتم إعدادها؟

  30. الأرز هو أحد أشهر الأطعمة وأفضلها في معظم البلدان، لكن هل كنتِ تعلمين أن للأرز استعمالات أخرى غير مألوفة مع مختلف الأشياء في منزلك؟

  31. تدخل في تحضير العديد من العجائن، وعادةً ما تُشتَرى جاهزةً رغم إمكانية تحضيرها في البيت وبمكونات متوافرة في المطبخ، فهل عرفت ما هي؟ وما طريقة تحضيرها؟

  32. تُعد عمليّة تخثير الحليب من العمليّات السهلة التطبيق منزليًّا؛ وذلك لأنها لا تحتاج لأدوات أو مكوّنات مُعقّدة، فيا تُرى كيف يُمكن تنفيذها؟

  33. تُعرَف الزراعة المنزلية بأنّها الفنّ الذي يُنفّذه الشخص حتى يصبح منزله جذابًا، وذا مظهرٍ جميلٍ ومفيدٍ في الوقت نفسه، فهل الزراعة في الفخار سَيَفِي بالغرض؟

  34. يدخل الخشب في صنع الكثير من قطع الأثاث المنزلي ويتعرّض للبقع وللغبار وللأتربة، الأمر الذي يتطلب الاهتمام به، فهل من أفكار؟

  35. يُعَدُّ تسرب ماء المكيف مشكلة شائعة في أغلب أجهزة التبريد، فنرى ربّات البيوت في سعي دائم لتدارك هذه المشكلة وعدم ترك الماء يتسرّب على الأرض.

  36. ترطيب الأقدام الخشنة والمتشققة بخطوات بسيطة ومواد طبيعية هو ما تبحثين عنه بالتأكيد، خاصة بحلول فصل الصيف وجفاف الطقس، كل هذه العوامل تؤثر سلباً على شكل كعبيك.

  37. منذ قديم الزمان استعمل الإنسان الأواني الفخارية للطبخ ولشرب الماء، لِما فيه من فوائد صحية، فهل هناك تدابير وقائية للحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة؟

  38. اتخذ المزابيون من جذوع نخليهم عوارض للتسقيف، وأخشابا لصنع الأبواب، ومكاييل للتجارة، ومهاريس لطحن الحبوب، ...، فهل من استخدامات غير تقليدية لجذوع النخيل؟

  39. من خلال التجارب العلمية تبين أن الماء إذا ضغط في داخل الأنابيب (كي يصل إلى البيوت) يفقد طاقته الحيوية ويكون ميتًا! تُرى كيف نُعيد إليه طاقته وفوائده؟

  40. رميها يعني: تبذيرًا وفسادًا، تلويثًا للبيئة وضياع ربح كبير.
    كانت البيوت المزابية لا تخلو من الهيدورة (أجليم)، إلاّ أن هذا الموروث الثقافي المرتبط بعيد الأضحى مهدد بالزوال لعدة أسباب.

  41. اهتمت أمهاتنا وجدّاتنا وحرصن على وضع وعاء مخصص لبقايا الخضر والفواكه في كل مطبخ فما مصيرها الآن؟ وهل عاداتنا الراقية حافظنا عليها أم ضيّعناها؟

  42. تصبير الطماطم في المنزل بدون مواد حافظة أمر يُفرح كل ربّة بيت تهتم بصحتها وصحة عائلتها، فلعلك تبحثين عن الطريقة؟

  43. هناك الكثير من الحيل المطبخية المبتكرة والتي يمكن اعتمادها في استعمالاتنا اليومية، إذ توفر لنا الكثير من الجهد إضافة لكونها غير مكلفة وسهلة التطبيق.

  44. هل واجهتِ من قبل مشكلات من قبيل: تمزق الملابس وصعوبة خياطتها، أو شيء من هذا القبيل؟ وهل تظنين أنها معقدة أو تبدو لك كذلك؟!

  45. إذا قمت -سيدتي- بغلي الحليب فتَكَتَل لا تنزعجي، بل حوّليه إلى جبن يفرح أبناؤك، أو حضِّري حليبًا رائبًا، واصنعي هذا الجبن اللّذيذ.

  46. قال تعالى: ﴿ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ﴾ الروم: 41
    وتبقى النفايات المنزلية من أبرز مشاكل العصر بسبب سوء تسييرها، ونقص ثقافة المرأة في هذا المجال.

  47. مع مرور الوقت وكثرة استعمال بعض أدوات الخياطة تنقص فاعليتها وجودتها، مما يسبب إزعاجًا لدى بعض السيدات، فهل من حلول وتدابير لذلك؟

البحث في المواضيع

قائمة المواضيع | نتائج البحث

  1. إذا قمت -سيدتي- بغلي الحليب فتَكَتَل لا تنزعجي، بل حوّليه إلى جبن يفرح أبناؤك، أو حضِّري حليبًا رائبًا، واصنعي هذا الجبن اللّذيذ.

  2. هل واجهتِ من قبل مشكلات من قبيل: تمزق الملابس وصعوبة خياطتها، أو شيء من هذا القبيل؟ وهل تظنين أنها معقدة أو تبدو لك كذلك؟!

  3. هناك الكثير من الحيل المطبخية المبتكرة والتي يمكن اعتمادها في استعمالاتنا اليومية، إذ توفر لنا الكثير من الجهد إضافة لكونها غير مكلفة وسهلة التطبيق.

  4. تصبير الطماطم في المنزل بدون مواد حافظة أمر يُفرح كل ربّة بيت تهتم بصحتها وصحة عائلتها، فلعلك تبحثين عن الطريقة؟

  5. اهتمت أمهاتنا وجدّاتنا وحرصن على وضع وعاء مخصص لبقايا الخضر والفواكه في كل مطبخ فما مصيرها الآن؟ وهل عاداتنا الراقية حافظنا عليها أم ضيّعناها؟

  6. رميها يعني: تبذيرًا وفسادًا، تلويثًا للبيئة وضياع ربح كبير.
    كانت البيوت المزابية لا تخلو من الهيدورة (أجليم)، إلاّ أن هذا الموروث الثقافي المرتبط بعيد الأضحى مهدد بالزوال لعدة أسباب.

  7. من خلال التجارب العلمية تبين أن الماء إذا ضغط في داخل الأنابيب (كي يصل إلى البيوت) يفقد طاقته الحيوية ويكون ميتًا! تُرى كيف نُعيد إليه طاقته وفوائده؟

  8. اتخذ المزابيون من جذوع نخليهم عوارض للتسقيف، وأخشابا لصنع الأبواب، ومكاييل للتجارة، ومهاريس لطحن الحبوب، ...، فهل من استخدامات غير تقليدية لجذوع النخيل؟

  9. منذ قديم الزمان استعمل الإنسان الأواني الفخارية للطبخ ولشرب الماء، لِما فيه من فوائد صحية، فهل هناك تدابير وقائية للحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة؟

  10. ترطيب الأقدام الخشنة والمتشققة بخطوات بسيطة ومواد طبيعية هو ما تبحثين عنه بالتأكيد، خاصة بحلول فصل الصيف وجفاف الطقس، كل هذه العوامل تؤثر سلباً على شكل كعبيك.

  11. يُعَدُّ تسرب ماء المكيف مشكلة شائعة في أغلب أجهزة التبريد، فنرى ربّات البيوت في سعي دائم لتدارك هذه المشكلة وعدم ترك الماء يتسرّب على الأرض.

  12. يدخل الخشب في صنع الكثير من قطع الأثاث المنزلي ويتعرّض للبقع وللغبار وللأتربة، الأمر الذي يتطلب الاهتمام به، فهل من أفكار؟

  13. تُعرَف الزراعة المنزلية بأنّها الفنّ الذي يُنفّذه الشخص حتى يصبح منزله جذابًا، وذا مظهرٍ جميلٍ ومفيدٍ في الوقت نفسه، فهل الزراعة في الفخار سَيَفِي بالغرض؟

  14. تُعد عمليّة تخثير الحليب من العمليّات السهلة التطبيق منزليًّا؛ وذلك لأنها لا تحتاج لأدوات أو مكوّنات مُعقّدة، فيا تُرى كيف يُمكن تنفيذها؟

  15. تدخل في تحضير العديد من العجائن، وعادةً ما تُشتَرى جاهزةً رغم إمكانية تحضيرها في البيت وبمكونات متوافرة في المطبخ، فهل عرفت ما هي؟ وما طريقة تحضيرها؟

  16. الأرز هو أحد أشهر الأطعمة وأفضلها في معظم البلدان، لكن هل كنتِ تعلمين أن للأرز استعمالات أخرى غير مألوفة مع مختلف الأشياء في منزلك؟

  17. تمتاز بمذاقها الحامض والمالح، ومن الممكن شراؤها معلّبة وجاهزة من الأسواق، أو إعدادها في المنزل، هل تعرفت عليها؟ وكيف يتم إعدادها؟

  18. نستخدم معجون الأسنان بشكل يومي لتنظيف الأسنان غالبا أو تبييضها أحيانا، لكن هل تعلم أنه يمكن استخدامه بطرق مختلفة ولأهداف أخرى؟

  19. قد يعاني البعض من روائح كريهة عند خلع الحذاء، وهو ما يسبب لهم حرجاً كبيراً، خاصة عند ارتدائه فترة طويلة. فهل من حل؟

  20. من أجل الفوائد الجمّة التي وضعها الله في الليمون ننصح ألا تخلو بيوتنا منه، فكيف يمكننا الاحتفاظ به طوال العام؟

  21. لبّ البرتقال ينظف الجهاز الهضمي والأوعية الدموية وشرايين القلب، كما أنه ينشط الخلايا الدماغية، فنتساءل هل لقشورها فائدة؟

  22. القهوة من أشهر المشروبات الشعبية، فوائدها معروفة، لكن الغير معروف فوائد بقاياها إذ لديها استخدامات مدهشة، فلنتعرّف على بعضها.

  23. تلك هي متعة العمل، فلا شيء يجعلنا سعداء سوى أن نرى أنفسنا ونحن ننجز شيئاً ذا معنى..، لذلك إليكن بعض الأفكار الملهمة..

  24. المخلل هو أكثر المقبلات المعروفة حول العالم، والمفضل عند محبي تناول الموالح إلى جانب الأطباق الرئيسية، وهو أحد طرق حفظ الخضروات المختلفة.