الحس المدني

يمكن لأي شخص في حياته اليومية أو العملية أن يصل إلى علمه اليقيني وقوع جنحة أو جناية، فما هي الإجراءات التي يمكن بها الإبلاغ أو التبليغ عنها؟

تصفح الإسهامات ...

أرشيف المواضيع

  1. يفعل الجاهل بنفسه ما لا يفعله العدو بعدوّه، فإلى أيّ مدى تنطبق هذه المقولة على جاهل القانون؟

  2. إن من واجب المتقاضي معرفة المبادئ التي يقوم عليها القضاء من أجل استحقاق حق له أو دفع تهمة عنه، فما هي هذه المبادئ؟

  3. لكل مواطن الحق في التظلم (الشكوى) أمام الإدارة المعنية بالموضوع بطرق حضارية، فكيف يتم ذلك؟

  4. تعتبر الرسالة أهم وسيلة من وسائل الاتصال والتخاطب بين الأفراد فيما بينهم أو بين الفرد والادارة أو هيئة ما أو العكس، فما هي شروط الرسالة الادارية؟

  5. القاضي جزء لا يتجزأ من السلطة القضائية المستقلة، والذي يضمن استقلالية هذه السلطة رئيس الجمهورية، فكيف يمارس وظيفته؟

  6. مرَّ سلك القضاء في الجزائر على عدة مراحل وتعديلات، فانتقل من النظام القضائي الأُحادي إلى النظام القضائي الثنائي.
    فما هو النظام القضائي الثنائي مقارنة بالنظام القضائي الأحادي؟

  7. من مقتضيات العدالة أن تخضع الإدارة لحكم القانون وأن تكون كلمة القانون هي العليا، إذ لابد من تنظيم رقابة قضائية على أعمال الإدارة تضمن سيادة القانون على الجميع.

  8. إن السير الحسن للعدالة يستوجب العمل وفق قواعد وتنظيمات لتحقيق ذلك، فكيف تم تنظيم المحاكم؟ وعلى أي أساس؟

  9. إن من واجب المتقاضي معرفة المصطلحات المستعملة في المحكمة والأدوار المنوطة لكل مسؤول فيها ومن بينهم النيابة العامة ،فما هي؟ وفيما يتمثل دورها؟

  10. لكل قطاع مرجعية يستمد منها شرعيته ولكل هرم قمّة تتولى التسيير والإشراف والرقابة، فما مرجعية قطاع سلك القضاء؟

  11. هي الهيئة العليا بالنسبة لنظام القضاء الإداري، على غرار المحكمة العليا بالنسبة لنظام القضاء العادي، إلى جانب محاكم إدارية يتمّ إنشاؤها فما هي هذه الهيئة وما هي مهامها؟

  12. إن تحقيق العدل والمساواة بين المواطنين في تطبيق القانون مسألة صعبة الوصول (لا تتحقق إلا بتظافر الجهود)، فمن هم مساعدو السلطة القضائية؟

  13. المحاماة مهنة حرة ومستقلة تعمل على حماية وحفظ حقوق الدفاع وتساهم في تحقيق العدالة واحترام مبدأ سيادة القانون، فيما يتجلى دور المحامي؟

  14. تهدف الخبرة إلى توضيح واقعة مادية تقنية أو علمية محضة للقاضي، فهل القاضي ملزم بالأخذ بالخبرة المنجزة؟

  15. يلجئ القاضي في المسائل ذات الطابع التقني أو الفني إلى تعيين خبير أو عدة خبراء، من تلقاء نفسه أو بطلب من الخصوم، فما هي مهام الخبير؟

  16. على المتقاضي معرفة المبادئ التي تقوم عليها العدالة، فما هي هذه المبادئ؟

  17. تختلف تشكيلة قضاة المحاكم في تسيير الجلسات بين الأقسام المدنية والجزائية وبين الجزائية فيما بينها، فكيف تتشكل جلسات المحاكم والمجالس؟

  18. يخاطب القانون في كل دول العالم أشخاصا محددين على سبيل الحصر ليتسنى لهم تطبيقه، فمن هم الأشخاص المحددين في القانون والمعنيين بتطبيقه؟

  19. لا يجوز لأي شخص التقاضي ما لم تكن له صفة، وله مصلحة قائمة أو محتملة يقرها القانون، فما المقصود بهذه الشروط؟

  20. عندما تنسدّ سبل الحوار في حلّ نزاع تسبّب في إضرار الغير يلجأ هذا الأخير إلى استحقاق حقّه عن طريق العدالة، فكيف يتمّ تحريك دعوى مدنية؟

  21. إن على طارق باب المحكمة المدنية جلب دليل ادعاءاته في يده ودعم دفوعاته بما له من حجج وبراهين قانونية، فما هي هذه الأدلة القانونية؟

  22. الأبوان مسؤولان مدنيا عن الأخطاء المرتكبة من طرف أولادهم والتي ترتّبت عنها أضرار للغير، فمتى تثبت مسؤولية الأبوين عن الأخطاء المرتكبة؟

  23. يتقادم الالتزام عن أداء شيء معين وتصبح المطالبة به غير مجدية بانقضاء 15 سنة ما عدا ما استثني بنص خاص، فما هي آجال الاستثناءات الواردة في التقادم؟

  24. إن المطالبة بالتعويض في الدعوى المدنية لا تتم إلا عندما تتحرك الدعوى العمومية ويتأسس فيها شخص كطرف مدني، فمن له الصفة لتحريك دعوى عمومية؟

  25. يتم رفع شكوى ضد شخص أو عدة أشخاص لارتكابهم فعلا مجّرما قانونا بتقييد شكوى أمام إحدى ثلاث جهات، فما هي طرق رفع الشكوى؟ وما الفرق بينها؟

  26. إن على الشاكي تحضير أدلة أقواله ليتسنى مناقشتها أثناء جلسة المحاكمة.
    فما هي الأدلة المعتد بها قانونا في النزاعات الجزائية؟

  27. رغم امتلاك النيابة العامة لسلطة تحريك ومتابعة الشكاوى إلا أنّ هناك قيودًا في البعض منها، فما هي الفئات المعنية بهذه القيود؟

  28. تنتهي أية متابعة رامية إلى تسليط عقوبة ضد شخص بعدة أسباب، فما هي أسباب انقضاء دعوى عمومية؟

  29. قد يجد أحدنا نفسه في موقف يستدعي منه الدفاع عن نفسه أو من عليه كفالته كأولاده أو زوجته، من متعدّ على حُرماته، فكيف يحقّ له ذلك؟

  30. لعامل الزمن دور مهم في القضاء فيمكن أن يكون لشخص حق اليوم ثم ينعدم له غدا فلا يمكنه المطالبة به لتقادم الدعوى لعدم اتخاذ فيها أي إجراء.

  31. إن الغاية من تقسيم الأفعال المجرمة هو تحديد مدى خطورتها، ويختلف هذا التقسيم بين الأنظمة الفرنكوفونية والأنجلو ساكسونية، فما هي أصنافها وفق معيار العقوبة؟

  32. لقد نص المشرّع في قانون العقوبات على عقوبات أصلية محدد على سبيل الحصر وأخرى تكميلية.
    في رأيكم فيما تتمثل العقوبات الأصلية؟

  33. لقد نص المشرع في قانون العقوبات على عقوبات تكميلية للعقوبات الأصلية محددة على سبيل الحصر. ففيما تتمثل هذه العقوبات؟

  34. الرد الاعتباري، يمحو كل آثار الإدانة في المستقبل وهو على ثلاث أشكال قانونيا، قضائيا وحتى اجتماعيا، فماذا يعني ذلك؟

  35. يمكن لأي شخص أن يصادف في حياته اليومية وقوع أي فعل ممنوع قانونا سيما ما يحرك الضمير الإنساني، فما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها؟

  36. هناك عدّة أنواع لعقد الزواج، فما هي وأمام من يتم إبرامها؟

  37. يتم فك الرابطة الزّوجية بعدة صيغ طلاق يتمّ اختيار إحداها وفق حالة النزاع القائم بين الزوجين، فما هي هذه الأنواع؟ وما هو الهدف من التفريق بينها؟

  38. تمر النزاعات القضائية بمراحل، فأحيانا تشتد وأحيانا أخرى ترتخي بين أطراف النزاع، لكن "الصلح خير".
    فإلى أي مدى يمكن تجسيد هذه المقولة بعد انطلاق الدعوى القضائية؟

  39. يلجئ المتخاصمون إلى المحكمة للفصل في نزاعهم عند اشتداده، وفي أغلب الأحيان هناك طرف يريد إنهاء الخصومة ولو على حساب مصالحه، فهل هناك مخرج لذلك؟

  40. رأينا بالومضة السابقة أنه عندما يقبل الخصوم بتعيين وسيط لإيجاد حل لنزاعهم، يقوم القاضي بتعيين وسيط، فما هي الإجراءات التي يتخذها الوسيط بعد تعيينه؟

  41. برزت أساليب عدة يصل عن طريقها السياسيون إلى السلطة، وبظهور الديمقراطية في عصرنا الحالي صرنا نعرف ما يسمّى بعملية الانتخاب، فما هي هذه العملية؟

  42. المجلس الشّعبي الوطني (البرلمان)، هو أعلى مجلس يتمّ انتخابه من طرف الشعب لينوب عنه في التعبير عن إرادته واختياره أمام الحكومة، فما هي صلاحيات هذا النائب؟

  43. تتنوع الجمعيات وفق معيار تصنيفها فتصنف حسب طبيعة نشاطها إلى ثقافية، رياضية، دينية،... ،كما تصنف حسب الجهة المانحة للاعتماد، فما هي تصنيفاتها وفق ذلك؟

  44. لا يمكن مزاولة أي نشاط باسم جمعية أو ممارسة وظيفة إلا إذا كان ذلك في إطار القانون، فما هي عقوبة الاستمرار في ذلك دون وجه حق؟

  45. جاء المشرع الجزائري بإجراء جديد في سنة 2015 يهدف من خلاله إلى السرعة في إجراءات المتابعة القضائية فماذا يتضمن هذا الإجراء؟ ومتى يمكن تطبيقه؟

  46. بعد تقديم المقبوض أمام وكيل الجمهورية وتوجيه التهم له ،يبقى تحت الحراسة الأمنية إلى غاية مثوله أمام المحكمة، فكيف تكون متابعته وفق إجراء المثول؟

  47. المعاملات العقارية التي تقام بين الأفراد لا بد من توثيقها وذلك لقيمة العقار، فما هي أنواع عقود الملكية العقارية؟

  48. إن إجراءات الشهر العقاري تتولاها هيئة إدارية نظمها المشرع الجزائري وحدد صلاحياتها واختصاصها الإقليمي وهي "المحافظة العقارية"، فما هي هذه الهيئة؟ وما مهامها؟

  49. لكل دولة قانون أعلى يحكمها وهو الدستور الذي يحدد طبيعة الحكم والنظام المتبع، فما المقصود بالدستور؟

البحث في المواضيع

قائمة المواضيع | نتائج البحث

  1. يمكن لأي شخص أن يصادف في حياته اليومية وقوع أي فعل ممنوع قانونا سيما ما يحرك الضمير الإنساني، فما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها؟

  2. الرد الاعتباري، يمحو كل آثار الإدانة في المستقبل وهو على ثلاث أشكال قانونيا، قضائيا وحتى اجتماعيا، فماذا يعني ذلك؟

  3. لقد نص المشرع في قانون العقوبات على عقوبات تكميلية للعقوبات الأصلية محددة على سبيل الحصر. ففيما تتمثل هذه العقوبات؟

  4. لقد نص المشرّع في قانون العقوبات على عقوبات أصلية محدد على سبيل الحصر وأخرى تكميلية.
    في رأيكم فيما تتمثل العقوبات الأصلية؟

  5. إن الغاية من تقسيم الأفعال المجرمة هو تحديد مدى خطورتها، ويختلف هذا التقسيم بين الأنظمة الفرنكوفونية والأنجلو ساكسونية، فما هي أصنافها وفق معيار العقوبة؟

  6. لعامل الزمن دور مهم في القضاء فيمكن أن يكون لشخص حق اليوم ثم ينعدم له غدا فلا يمكنه المطالبة به لتقادم الدعوى لعدم اتخاذ فيها أي إجراء.

  7. قد يجد أحدنا نفسه في موقف يستدعي منه الدفاع عن نفسه أو من عليه كفالته كأولاده أو زوجته، من متعدّ على حُرماته، فكيف يحقّ له ذلك؟

  8. تنتهي أية متابعة رامية إلى تسليط عقوبة ضد شخص بعدة أسباب، فما هي أسباب انقضاء دعوى عمومية؟

  9. رغم امتلاك النيابة العامة لسلطة تحريك ومتابعة الشكاوى إلا أنّ هناك قيودًا في البعض منها، فما هي الفئات المعنية بهذه القيود؟

  10. إن على الشاكي تحضير أدلة أقواله ليتسنى مناقشتها أثناء جلسة المحاكمة.
    فما هي الأدلة المعتد بها قانونا في النزاعات الجزائية؟

  11. يتم رفع شكوى ضد شخص أو عدة أشخاص لارتكابهم فعلا مجّرما قانونا بتقييد شكوى أمام إحدى ثلاث جهات، فما هي طرق رفع الشكوى؟ وما الفرق بينها؟

  12. إن المطالبة بالتعويض في الدعوى المدنية لا تتم إلا عندما تتحرك الدعوى العمومية ويتأسس فيها شخص كطرف مدني، فمن له الصفة لتحريك دعوى عمومية؟

  13. يتقادم الالتزام عن أداء شيء معين وتصبح المطالبة به غير مجدية بانقضاء 15 سنة ما عدا ما استثني بنص خاص، فما هي آجال الاستثناءات الواردة في التقادم؟

  14. الأبوان مسؤولان مدنيا عن الأخطاء المرتكبة من طرف أولادهم والتي ترتّبت عنها أضرار للغير، فمتى تثبت مسؤولية الأبوين عن الأخطاء المرتكبة؟

  15. إن على طارق باب المحكمة المدنية جلب دليل ادعاءاته في يده ودعم دفوعاته بما له من حجج وبراهين قانونية، فما هي هذه الأدلة القانونية؟

  16. عندما تنسدّ سبل الحوار في حلّ نزاع تسبّب في إضرار الغير يلجأ هذا الأخير إلى استحقاق حقّه عن طريق العدالة، فكيف يتمّ تحريك دعوى مدنية؟

  17. لا يجوز لأي شخص التقاضي ما لم تكن له صفة، وله مصلحة قائمة أو محتملة يقرها القانون، فما المقصود بهذه الشروط؟

  18. يخاطب القانون في كل دول العالم أشخاصا محددين على سبيل الحصر ليتسنى لهم تطبيقه، فمن هم الأشخاص المحددين في القانون والمعنيين بتطبيقه؟

  19. تختلف تشكيلة قضاة المحاكم في تسيير الجلسات بين الأقسام المدنية والجزائية وبين الجزائية فيما بينها، فكيف تتشكل جلسات المحاكم والمجالس؟

  20. على المتقاضي معرفة المبادئ التي تقوم عليها العدالة، فما هي هذه المبادئ؟

  21. يلجئ القاضي في المسائل ذات الطابع التقني أو الفني إلى تعيين خبير أو عدة خبراء، من تلقاء نفسه أو بطلب من الخصوم، فما هي مهام الخبير؟

  22. تهدف الخبرة إلى توضيح واقعة مادية تقنية أو علمية محضة للقاضي، فهل القاضي ملزم بالأخذ بالخبرة المنجزة؟

  23. المحاماة مهنة حرة ومستقلة تعمل على حماية وحفظ حقوق الدفاع وتساهم في تحقيق العدالة واحترام مبدأ سيادة القانون، فيما يتجلى دور المحامي؟

  24. إن تحقيق العدل والمساواة بين المواطنين في تطبيق القانون مسألة صعبة الوصول (لا تتحقق إلا بتظافر الجهود)، فمن هم مساعدو السلطة القضائية؟