تنمية الشخصية

" سواء أرضينا أم أبينا، فإن الذين يحسنون الحديث أمام الناس، يعتبرهم الآخرون أكثر ذكاء، وأن لديهم مهارات قيادية متميزة عن غيرهم " زج زجلر.

تصفح الإسهامات ...

أرشيف المواضيع

  1. " سواء أرضينا أم أبينا، فإن الذين يحسنون الحديث أمام الناس، يعتبرهم الآخرون أكثر ذكاء، وأن لديهم مهارات قيادية متميزة عن غيرهم " زج زجلر.

  2. خاطبوا القلوب برفق ففي كل قلب توجد زهرة تبتهج بلطف العبارة، فالكلمات الجميلة نهر بارد يروي ظمأ القلوب.

  3. فن الإقناع من مهارات التأثير على الآخرين، تساعدنا على حل المشاكل واكتساب ثقة من حولنا، وتوجيه طاقاتهم في خدمة مصالحنا المشتركة.

  4. " أنا لا يهمني كم من الناس أرضيت، ولكن يهمّني أيّ من الناس أقنعت " عباس محمود العقاد.

  5. يُطلب من أحدنا أحيانا أمام الملأ أن يعرض رأيه وأفكاره أو يدافع عنها من أجل مَصلحتِهِ أو المصلحة العامة، فهل أنتم يا أبناءنا مستعدون لمثل هذه المواقف؟

البحث في المواضيع

قائمة المواضيع | نتائج البحث

  1. يُطلب من أحدنا أحيانا أمام الملأ أن يعرض رأيه وأفكاره أو يدافع عنها من أجل مَصلحتِهِ أو المصلحة العامة، فهل أنتم يا أبناءنا مستعدون لمثل هذه المواقف؟

  2. " أنا لا يهمني كم من الناس أرضيت، ولكن يهمّني أيّ من الناس أقنعت " عباس محمود العقاد.

  3. فن الإقناع من مهارات التأثير على الآخرين، تساعدنا على حل المشاكل واكتساب ثقة من حولنا، وتوجيه طاقاتهم في خدمة مصالحنا المشتركة.

  4. خاطبوا القلوب برفق ففي كل قلب توجد زهرة تبتهج بلطف العبارة، فالكلمات الجميلة نهر بارد يروي ظمأ القلوب.

  5. يقول الشاعر: الحِلم زين والسكوت سلامة فإذا نطقت فلا تكن مكثارا
    ما إن ندمت على سكوتي مرّة لكن ندمت على الكلام مرارا

  6. أعظم القادة هم الذين يهتمّون بإحاطة أنفسهم بمساعدين ومعاونين أذكى منهم ويكونون صرحاء في الاعتراف بذلك، وعلى استعداد بدفع مكافئآت لهم ودعمهم لأنهم شرف لهم.

  7. القيادة هي مجموعة من المهارات التي يمكن تعلّمها واكتسابها، بهدف توجيه الآخرين نحو الهدف.
    نحن بحاجة إلى قائد للأسرة، للمنزل، للمدرسة، للعشيرة، للمجتمع، للوطن...

  8. أثبتت الدراسات أن النجاح الذي يحققه الإنسان في عمله يعتمد في 85% منه على البراعة الاتصالية و15% فقط على المهارات العمليّة أو المهنيّة.

  9. الإنسان اجتماعي بطبعه، فله علاقات يحتاجها بالأسرة، بالمدرسة، بالعمل... لذا فإن اكتساب وتطوير تواصل جيد مع الآخرين أمر مهمّ في توطيد العلاقات الاجتماعية.

  10. عادة ما نقوم بأعمال نشترك مع بعضنا فيها، في المنزل أو الشغل أو العمل الخيري، كما تواجهنا تحدّيات نعجز بقدراتنا ومواهبنا أمامها، فما الحل؟

  11. هي العادات التي أبرزتها دراسة قام بها العالم "ستيفن كوفي" على حياة أهم الشخصيات المؤثرة في العالم التي حققت مستويات عالية من النجاح الشخصي والمهني.

  12. قال أحد العلماء: "إن قراءتي الحرة علمتني أكثر من تعليمي في المدرسة بألف مرة! "، والقراءة فن ومهارة لا يجيد أسلوبها السليم إلا القلّة.

  13. في زمان أصبحت المطالعة فيه ضرورة عصرية رغم ضيق الوقت وكثرة الكتب والمراجع العلميّة، يبقى الطالب والمثقّف حائرا في السبيل الأمثل للموازنة بين هذه المفارقات.

  14. "ينسى الكثيرون ما سبق وأن دونوه من الملاحظات، وذلك لأنهم يستغلون جزءا صغيرا فقط من عقولهم أثناء عملية تدوين الملاحظات والخريطة الذهنية هي الحلّ".

  15. يقول د. صلاح الراشد" الآن أصبح من البدائية أنك تكتب أو تلخّص موضوع بواسطة المفكرة والقلم، الآن هو وقت الخريطة الذهنية".

  16. يقول د.طارق السويدان: "الخريطة الذهنية بسيطة جدّا جدّا، وأنا شخصياً أستخدمها دائما في كتابة الكتب وإعداد الألبومات، ولا يوجد ألبوم عندي إلّا وله خريطة ذهنيّة".

  17. " لا شيء يقتل الفكر مثل الخوف، ولا شيء يقويّ الخوف مثل الجهل " د. أحمد مستجير.
    الخوف شعور طبيعيّ في حدود المعقول، ولكنّه قد يكون عكس ذلك!

  18. يعتبر الزّمن من عوامل القوّة، والعالم اليوم يشهد تطوّرات عديدة في كل المجالات، فإما أن يأتي بالجديد أو يلغي القديم، ونحن بالتّبع إن لم نتطوّر فسنتقادم.

  19. في هذا العصر ليس هناك مشكلة ستبقيك في نفس المكان، فإما أن تأخذك نحو الأحسن وإما أن تُفسد عليك أحوالك فما حل ذلك في رأيكم؟

  20. عرّف وقدّم لمستمعك منزلة سامية تنصحه أن يتحلّى بها، ثم شجّعه وارفع شأنه واجعل الخطأ يبدو له سهل الإصلاح، واجعله يشعر بالسعادة بما تقترحه عليه.

  21. يشهد عصرنا اليوم العديد من التغييرات المهمّة في عدّة مجالات، وبالتالي فالمجتمع اليوم يحتاج إلى أشخاص قادرين على اتخاذ قرارات غير تقليدية، والتفكير بشكل مختلف.

  22. رتب المفكر "إدوارد دي بونو" أنماط التفكير (القبعات) ترتيبا متسلسلا، فمن التزم هذا التسلسل منتقلا بتفكيره من نمط إلى آخر يكتسب التفكير الإبداعي السليم.

  23. " قبعات التفكير الست "، مصطلح أطلقه "إدوارد دي بونو" على قبعات وهمية يضعها الشخص أثناء عمليته التفكيرية من أجل أن يصل بتفكيره لأفضل رأي.

  24. تصنّف عملية اتخاذ القرار ضمن استراتيجيات التفكير وتتطلّب العمليّة بصورة عامة استخدام مهارات التفكير العليا مثل: التحليل، الاستقراء، التقويم، الاستنباط ...