إسهامات

هل مررت بيوم سيء، متعب ومليء بالتوتر، قد يكون الطعام هو الحل الأسرع والأسهل للتغلب على ذلك، فتناول الأطعمة التي تحتوي على مواد مثل: حمض الفوليك، وفيتامين C، وفيتامين B 12.. كفيلة بتغير مزاجك.

نستعرض فيما يلي أهم الأطعمة التي تحسن من مزاجك:

1. الشوكولاتة الداكنة

تعتبر عاملاً مساعداً على الشعور بالسعادة، لاحتوائها على مادة الكافيين التي تعتبر منشطاً فعّالاً للجهاز العصبي يعمل على تخليصه من التعب، لذلك فإن الشوكولاتة الداكنة تساعد على تحسين المزاج من خلال تحسين تدفق الدم  إلى الدماغ وتنشيطه.

2. جوز الهند

يعتبر من الأطعمة التي تجلب السعادة لاحتوائه على دهون تقوم بتحسين المزاج وتحفيز عمل الدماغ.

3. الطماطم

تحتوي على مادة الليكوبين ومضادات الأكسدة التي تقوم بحماية المخ، وينصح بتناولها مع زيت الزيتون الذي يقوم بدوره بالمساعدة على امتصاص مادة الليكوبين بفاعلية أفضل ويعتبر علاج مناسب لمحاربة الكآبة وتعديل المزاج.

4. اللبنة

تحتوي اللبنة على الكالسيوم أكثر من الحليب وتحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B 12 وفيتامين B 66. حيث تقوم بإطلاق شحنات من السعادة  إلى الدماغ كما أنها تُعتبر من الأطعمة المناسبة لتخفيف الوزن.

5. المحار والمأكولات البحرية

يحتوي المحار على نسبة عالية من الفسفور وفيتامين B 12 والبروتين، بالإضافة إلى أنه غني بالزنك. ويعتبر المحار غذاء قليل الدهون فهو من الأطعمة المهمة لتحسين المزاج بالإضافة إلى أنه مهم للغدة الدرقية.

وأفضل الأنواع التي ينصح بها لتحسين المزاج وجلب السعادة سمك التونة والماكريل والمحار بأنواعه.

6. العسل

يعتبر العسل من الأغذية المحسنة للصحة وله فوائد عديدة، إذ يُعتبر وسيلة صحية أكثر من التحلية بالسكر العادي، فهو يقوم بمحاربة الإحباط بالإضافة إلى أن العسل لا يرفع نسبة السكر بالدم بشكل سريع ويحتوي العسل على كثير من المواد المحسنة للمزاج.

7. النشويات

تعتبر النشويات من الأطعمة التي تساعد في تحسين المزاج وذلك لقيامها بزيادة هرمون السيروتونين في الدم فتقوم بإعطاء شعور بالراحة والهدوء ولذلك من الأفضل تناولها في فترة العشاء لتساعدك على الاسترخاء والنوم.

8. السبانخ

يقوم السبانخ بمحاربة الاكتئاب وجلب السعادة بسبب احتوائه على حمض الفوليك الذي يقوم بدوره بخفض نسبة التوتر.

9. الثوم

مكافح الكآبة وجالب السعادة كما يطلق عليه أنه صانع البهجة وذلك لاحتوائه على مادة الكروم والتي تقوم بدورها بالتأثير الإيجابي على هرمون السيروتونين (مادة البهجة)، وهو يقوم بتنظيم المزاج ومعالجة الشعور بالخوف والارتباك.

10. الموز

تناول الموز يجلب السعادة والشعور بالرضا وذلك لاحتواءه على مادة التربتوفان، التي تتحول إلى هرمون السعادة بالإضافة إلى أنه غني بمادة البوتاسيوم، فهو غذاء جيّد لتعديل المزاج.

11. الفلفل الأحمر

يعتبر الفلفل الأحمر من الأطعمة التي تقوم بتحسين المزاج، فتناول الفلفل الحار يقوم بزيادة هرمونات السعادة مثل هرمون السيروتونين، هرمون الأندورفين، ويقوم بتهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر في جسم الإنسان.

12. البيض

هل تعلم أن البيض يجلب السعادة ويعدل المزاج؟ إنه كذلك بسبب المركبات التي تنتج عن هضم مركب الكولين في البيض، والذي يقوم بدوره جلب الشعور بالسعادة مثله مثل هرمون السيروتونين والدوبامين.

13. البنجر الأحمر

يعتبر البنجر الأحمر مصدراً لفيتامين B الضروري للذاكرة وتعديل المزاج، ويعتبر البنجر من الأطعمة التي تقوم بمحاربة الكآبة وذلك لاحتوائه على مركب البيتين وهو مركب يقوم الدماغ باستخدامه لمحاربة الاكتئاب.

-بتصرف-

المصدر: موقع ويب طب

شاركنا بتعليقك