إسهامات

 استخدام قوارير الماء كوعاء لزراعة النباتات المنزلية 

تلجأ بعض السيدات إلى زراعة احتياجها من الأعشاب الطبيعية، مثل: الريحان، والنعناع والبقدونس داخل المنزل، واستخدامها طازجةً وقت الحاجة بجانب منظرا الجمالي في المطبخ وما تحمله من تنقية للأكسجين، وفي هذا المجال يمكن أن تستخدم ربة المنزل قوارير الماء وذلك بقصها حتى تكون بحجم مناسب، وملؤها بالتربة المسمدة، وزراعة شتّى أنواع النباتات المستخدمة في الطبخ مع تزيينها حسب الذوق، ويمكن تشجيع الطفل على زراعة الزهور فيها لتزيين غرفته، ويكن استخدامها في الحديقة المنزلية وصفّها بأشكال فنية وتلوينها بحيث تصبح الحديقة المنزلية تحمل لمسة أفراد العائلة، وحبذا لو كان جهدًا جماعيًّا يشارك به الأطفال لترسيخ ثقافة إعادة التدوير في أذهانهم.

عمل ستارة من قاعدة قوارير المياه المعدنية

يمكن استخدام القاعدة المضلعة خماسية الشكل للصقها مع بعضها البعض بواسطة فرد السليكون، أو ثقبها وربطها واحدة مع الأخرى عن طريق إبرة وخيط نايلون، وتصميمها على شكل جميل يظهر الإبداع مع توفير ثمن الستارة، ويمكن وضعها على باب المطبخ ورشها بألوان تضفي عليها منظرًا جميلًا.

صنع مقعد صغير

يمكن جمع قوارير الماء من الأطوال المتشابهة ورصها بجانب بعضها البعض على قاعدة خشبية دائرية الشكل أو مربعة ويمكن أن تكون مستطيلةً، ثم وضع طبقة أخرى مماثلة من الخشب فوق القوارير، ولف محيطها بالإسفنج وتلبيسها بقماش يتناسب وذوق ربة المنزل، ويمكن استخدامها كمقعد للأطفال، أو طاولة صغيرة لكتابة وقراءة الطفل، أو استخدامها للوصول للأماكن المرتفعة التي يصعب الوصول إليها دون مساعدة.

استخدام قوارير الماء كوعاء لحفظ البهارات

إذ تُغسل وتُجفف جيدًا ثم تقص من المنتصف لتكون بالطول والحجم المرغوب، ثم تُستخدم القاعدة المضلّعة الخماسية لقارورة أخرى في إغلاق القارورة المستخدمة كحافظة للبهارات، إذ تتداخل أطراف القارورة مع القاعدة لضمان إغلاقها.

استخدام القاعدة المضلعة الخماسية لقوارير المياه المعدنية

سواء متوسطة الحجم أو الكبيرة في صنع حافظة لحلقات الأذن والخواتم، وبعض الدول تنظم المسابقات لعرض الأعمال اليدوية المعاد تدويرها لتعويد النشأ على الاهتمام بالبيئة، وتشجيعهم على الإبداع والابتكار من أبسط المواد.

عمل مقلمة للقرطاسية

كل ما تحتاج إليه هو عدة قوارير ماء فارغة وفرد السيليكون الساخن وسحاب، وذلك بقص أول قارورة من الأسفل والاحتفاظ بالقاع فقط على أن يكون مرتفعًا عن القاع عدة سنتيمترات لإلصاق السحاب على أطرافه من جهة وعلى أطراف القارورة الأُخرى من جهة ثانية، وبعد قصها بالطول المرغوب وفقًا لطول الأقلام يلصق السحاب جيدًا وتزين المقلمة بأي شكل دع الاطفال يقومون بهذه المهمة.

صناعة مرش لسقاية نباتات الحديقة بطريقة سهلة جدًا

هي وسيلة رائعة لإعادة تدوير قوارير المياه ولإشراك الأطفال بنشاطات من شأنها الحفاظ على البيئة بإعادة التدوير وزراعة نباتات جديدة؛ وذلك بثقب غِطاء القارورة عدة ثقوب متساوية وملئها بالماء ثم قلبها رأسًا على عقب والاستمتاع بسقاية النباتات دون إهدار المياه وانجراف التربة والبذور.

عمل مزهريات وتحف فنية لتزيين المنزل

هي طريقة تحتاج لهواية الأعمال اليدوية، وتمتاز بنوع من الإتقان والقليل من المجهود، ويمكن استخدام ألوان أكريليك، وفرش متنوعة الأشكال والأحجام، ورسومات صغيرة متنوعة للطباعة، وورق ألمنيوم فويل، إذ تُغلّف القارورة من الأعلى بورق الألمنيوم أو ما يعرف بالفويل، ثم توضع ألوان الإكريليك داخل القارورة، والانتظار لمدة يومين حتى تجف الألوان تمامًا، وباستخدام الفرش الصغيرة تلون القارورة من الخارج حسب الشكل المرغوب به والذوق الشخصي ثم توضع الرسوم الصغيرة وتلصق على القارورة ثم تلون الفراغات فيما بينها، فينتج عنها رسوم جميلة، ويمكن الرسم عليها يدويًا أيضًا.

تذكر جيدا أن إعادة التدوير الأشياء المستعملة هو الإجراء الأكثر أهمية والمطلوب إذا أردنا أن يبقى كوكبنا الثمين على قيد الحياة.

-بتصرف-

المصدر: موقع حَياتُكَ

شاركنا بتعليقك