إسهامات

عن الكتاب:

"... وهذه الدراسة الهامة، التي خاض غمارها الابن العزيز محمد، تتناول جانبا من هذه التنظيمات الاجتماعية، ألا وهو مجال تسيير وقف التمر. إن هذا المجال الحيوي بحاجة إلى بحث وتنقيب، وإلى أيام دراسية تكشف أسراره وتتخذه قاعدة للمبادرة بمشاريع وقفية إسلامية تنموية، تأخذ بعين الاعتبار المناخ الاقتصادي العالمي، وتستجيب لمتطلبات المجتمع حاضرا ومستقبلا".

" .. إن المجتمع المزابي زاخر تراثه بمختلف أنواع الأوقاف، من مساجد وعشائر، آبار ونخيل، ونجد الأوقاف تشمل حتى المأكل كالحبس على الخبز، التمر، الكسكسي..، وكل عين من هذه الأوقاف تستحق فعلا أن تكون مجالا للبحث والتحقيق، وكشف التفاصيل والتوثيق، واكتفى بحثنا هذا بتسليط الضوء على موضوع أوقاف التمور والنخيل، باعتبار النخلة هي تلك الشجرة المباركة العريقة التي نمت بها الواحة، وتميز بها النظام البيئي الصحراوي، ناهيك عن تفاني أجدادنا والاعتناء بها وجلبها من المسافات البعيدة بشق الأنفس، فكانت من أهم الأصول التي شملتها الأوقاف، وبما أنها شجرة طيبة وكريمة فهي تجود عليهم بأكلها كل حين بإذن ربها، خاصة في أوقات العسر وسنوات القحط والمجاعة، تجود عليهم بأكل طيب رطبا جنيا، ذكر في القرآن ومدح في السنة، واتخذه أهل الصحراء لهم غذاء رئيسا، فلا عجب إذن أن يكون محل الوقف نخلة في الواحة، أو عرجونا في نخلة، أو حتى حفنة من حبات تمر، ما دامت تغني الفقير أو الضيف أو عابر السبيل من جوعه.

في طيات هذا الكتاب، دراسة تفصيلية حول أوقاف التمور في قرى وادي مزاب، مطعمة بصور ووثائق ونماذج لمخطوطات وعقود قديمة وحديثة تضمنت هذا النوع من الحبس.

من فهرس الكتاب:

► أوقاف التمور كيفية تحصيلها وتوزيعها.

► أصول أوقاف التمور.

► أوقاف البلدة نظام أساسه المسجد والعرف.

► الوقف بوجه عام في البلدة.

► دور المسجد في حماية الأوقاف.

► أوقاف التمور واقع وتحديات.

► أهمية وقف التمور.

► ملحق: نظام توزيع التمور في قرى واد مزاب.

يمكنكم اقتناء هذا الكتاب من مكتبات وادي مزاب - غرداية- الجزائر.

شاركنا بتعليقك