إسهامات

من المهم معرفة أن الطفل المولود حديثاً لا يحتاج في غذائه إلا إلى الحليب وذلك حتى بلوغه الشهر الرابع من العمر. فالحليب يحتوي على كل المواد الأساسية التي يحتاجها المولود في هذه المرحلة، والخطورة تكمن في إدخال الأطعمة المكملة (الجامدة) قبل بلوغ الطفل الشهر الرابع ما يؤدي إلى إصابته بسوء التغذية (أي على عكس ما تتوقع الأم تماما !!...)، وذلك بسبب عدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي والكلى لدى الطفل، وبدونهما لا يستطيع الطفل هضم المأكولات المتنوعة ودفع ما يزيد من فضلات سامة.

ما هو الحليب الأفضل للطفل؟

حليب الأم هو الغذاء الأمثل والطبيعي للطفل الرضيع، ويجب الاقتصار عليه حتى إتمام الطفل الشهر الرابع من العمر. ولا يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى أي طعام آخر حتى الماء إلا في الحرّ الشديد طبعاً، فالحليب الطبيعي يحتوي على نسبة 80% ماء.

متى ترضع الأم طفلها؟

في أي وقت يظهر الوليد رغبته في الرضاعة كالبكاء، أو الحركة الزائدة أو حركة الفم، وقد يحتاج إلى الرضاعة من 8 إلى 12 مرّة يومياً.

ولا تنخدعي أيتها الأمّ في زيادة وزن بعض الأطفال الذين يَتغدَون على الحليب البديل أكثر من الرضاعة الطبيعية، فقد أثبتت الأبحاث حديثاً أن مثل هؤلاء الأطفال هم أكثر عرضةً للإصابة بالالتهابات الجرثومية، وأمراض القلب والسكر وغيره الاعتلالات.

-بتصرف-

المصدر: كتاب خفايا وأسرار تغذية الأطفال، د. أماني سعد، صفحة 25-26.

شاركنا بتعليقك