إسهامات

التسمم الغذائي يصيب الأطفال والرجال والنساء بسهولة كبيرة لأن أي شيء يتم تناوله ويكون ملوثاً يؤدي إلى التسمم الغذائي. وتتراوح أعراض التسمم الغذائي حسب الشخص وحسب المادة المسببة للتسمم وأهمها الدوخة والغثيان والإقياء والإسهال وألم في البطن وحمى وألم في الرأس وحكة أيضاً. وإذا كانت الأعراض شديدة فيجب أن يتم إسعاف المريض بسرعة أو إذا حصل التسمم عند طفل فيجب التدخل الطبي. أما الحالات الخفيفة أو المتوسطة من التسمم فيمكن السيطرة عليها من المنزل وذلك باستخدام هذه الطرق البسيطة:

1. الزنجبيل:

لكل من يظهر لديه التسمم الغذائي عبارة عن اضطرابات هضمية كالغثيان أو الإقياء فعن الزنجبيل مفيد جداً لحالتهم. لذلك يتم إضافة قطرات من عصير الزنجبيل للعسل ويتم أكلها وبالتالي يتخلص الشخص من حالة التسمم الغذائي.

2. أوراق الريحان:

أوراق الريحان مفيدة جداً في التخلص من المشاكل والتسمم في المعدة والحلق. ويتم ذلك عن طريق عصر أوراق الريحان واستخراج العصير منها وإضافته للعسل وأكله وبعد مدة تتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات يتم الشعور بالراحة ويخف الألم.

3. عصير الليمون:

منذ القدم يعرف الليمون بأنه أفضل المكونات الغذائية لمحاربة البكتيريا، فبسبب خواص الليمون الحمضية يقوم بقتل البكتيريا التي هي سبب للتسمم الغذائي. لذلك يفيد يجب عصر الليمون وإضافة سكر للعصير وشربه أو وضع قطرات من زيت الليمون إلى الشاي الأسود وشربه.

4. بذور الكمون:

يتم التخلص من التهابات المعدة المرافقة للتسمم الغذائي بتناول بذور الكمون أو شرب مغلي بذور الكمون لتهدئة المعدة.

5. الموز للتخلص:

الموز غني جداً بالبوتاسيوم ويعتبر من أفضل الأغذية لتقليل الالتهابات ويقلل من التسمم الغذائي. لذلك من المفيد هرس الموز مع التفاح وتناوله لمحاربة التسمم الغذائي.

6. أوراق النعناع:

يملك النعناع خواصاً علاجية وهو مفيد جداً في التخلص من التسمم الغذائي وهو أفضل العلاجات المنزلية على الإطلاق للتخلص من التهابات المعدة وتطبل البطن. ويتم غلي أوراق النعناع وشربها أو إضافة عصير النعناع للشاي الأسود وشربه.

7. شرب الماء بكثرة:

من المهم جداً شرب الماء للشخص المصاب بالتسمم الغذائي وذلك لعدة أسباب وهي:

  • إن شرب الماء الكثير يعوض السوائل المفقودة من الجسم بسبب الإسهال المرافق للتسمم الغذائي.
  • يحافظ الماء على مستويات سوائل الجسم ثابتة.
  • يقوم الماء بالمساعدة على التخلص من السموم في الجسم.
  • يقوم الماء بتمديد المادة السمية وبذلك يتم التخفيف من أضرار المادة السمية بشكل كبير.

8. الفحم الفعال:

يعتبر الفحم الفعال من أفضل المواد على الإطلاق المساعدة في التخلص من التسمم الغذائي. ويجب أن يكون الفحم الفعال هو الخيار الأول قبل استعمال أي مادة أخرى. ويأتي دور الفحم الفعال في معالجة التسمم لأنه يقوم بامتصاص جميع المواد الغير مرغوبة والسمة المبطنة للمعدة ويسرع بشكل كبير على التخلص من آلام المعدة.

9. خل التفاح للتخلص:

يملك خل التفاح خواصاً قلوية وهو مفيد في تلطيف وتخفيف من آلام المعدة. كما يقوم خل التفاح بقتل البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي وبالتالي يساعد بشكل كبير في إسراع عملية الشفاء.

10. التفاح:

التفاح مفيد جداً في التقليل من حموضة المعدة, ويملك التفاح أنزيمات تقوم بتثبيط نمو البكتيريا في المعدة وبالتالي يسرع من عملية التخلص من السموم ويعالج التسمم الغذائي.

-بتصرف-

المصدر: موقع صحة المرأة

شاركنا بتعليقك