إسهامات

تعريف المحكمة العليا:

المحكمة العليا هي الهيئة القضائية العليا المقومة لأعمال المجالس القضائية والمحاكم من خلال توحيد الاجتهاد القضائي في جميع أنحاء البلاد والسهر على احترام القانون. وهي أساسا محكمة قانون، إلا أنها قد تكون محكمة موضوع في الحالات المحددة في التشريع. تَبْسُط المحكمة العليا رقابتها على الأوامر والأحكام والقرارات القضائية من حيث تطبيقها السليم للقانون ومن حيث مدى احترامها لأشكال وقواعد الإجراءات.

نشأتها:

تم إنشاء المحكمة العليا سنة 1963، وهي أعلى مؤسسة قضائية، تمارس تقييم أعمال المجالس والمحاكم وتضمن توحيد الاجتهاد القضائي للنظام القضائي على كامل التراب الوطني، كما تسهر على احترام القانون.

استقلاليتها:

كما تتمتع بالاستقلالية المالية واستقلالية التسيير منذ سنة 1996. و يرجع تسيير المصالح الإدارية إلى أمين عام، يساعده رئيس قسم إداري ورئيس قسم الوثائق.

وتختص المحكمة العليا، لا سيما في الفصل في الطعون بالنقض المرفوعة ضد القرارات والأحكام النهائية الصادرة عن المجالس والمحاكم باستثناء الجهات القضائية التابعة للنظام الإداري.

تشمل المحكمة العليا سبع غرف هي: الغرفة المدنية، الغرفة العقارية، غرفة شؤون الأسرة والمواريث، الغرفة التجارية والبحرية، الغرفة الاجتماعية، الغرفة الجنائية وغرفة الجنح والمخالفات.

تَعقِدُ المحكمة العليا جلسات عادية وأخرى احتفائية. تنعقد الجلسات العادية مرة في الشهر للنطق بالقرارات القضائية الفاصلة في الطعون بالنقض المرفوعة ضد قرارات المجالس القضائية أما الجلسات الاحتفائية فتُعقَد إما بمناسبة افتتاح السنة القضائية وإما بمناسبة تنصيب قضاة المحكمة العليا الجدد.

يرتدي قضاة المحكمة العليا وكُتّاب ضبطها بذلة رسمية خلال الجلسات، العـادية منها والاحتفائية، وهي عبارة عن عباءة حمراء بشريطين عريضين من الساتان الأسود من الأمام وياقة حمراء مثنية وكُمَّيْنِ عريضين باللون الأحمر بِطَية من الساتان الأسود وكتفية حمراء تنتهي بفرو أبيض. أما البذلة الرسمية لكتاب ضبط المحكمة العليا  فهي عبارة عن عباءة سوداء بياقة حمراء مثنية وكُمَّيْنِ عريضين.

أهم اختصاصات المحكمة العليا:

القضايا التي تختص المحكمة العليا في نظرها :

 1. الادعاءات بالتزوير.
2 . دعاوى تصحيح الأخطاء المادية.
3 . الطعن الخاص لمصلحة القانون الذي يقدمه النائب العام لدى المحكمة العليا.
4 . الإنكــار.
5 . تنحي المحكمة عن نظر الدعوى لداعي الأمن العمومي.

6. تنازع الاختصاص.

7. رد أحد قضاة.

8. رد قضاة المحكمة العليا.

9. الدعاوى المتضمنة طلب تنحي المحكمة عن الحكم لشبهات مشروعة.

10. المخاصمات المقدمة بحق القضاة.

11. بالإضافة إلى الاختصاصات السابقة، تختص المحكمة العليا في قضايا أخرى منصوص عليها في قوانين خاصة.

-بتصرف-

المصدر: موقع المحامي

شاركنا بتعليقك