إسهامات

10 أغذية يوصي بها الأطباء لأجل تنظيف الكبد من السموم

الحياة العصرية تتميز بهجوم مستمر من السموم على جسم الإنسان، المواد الكيميائية التي مصدرها من الأطعمة المصنعة، التلوث البيئي وغير ذلك. تنظيف الكبد عن طريق تناول الأطعمة المختلفة التي تحسن أدائه كمنظف للسموم قد يمنع حدوث أمراض الكبد في المستقبل.

إليكم " قائمة القوائم " للأطعمة التي تساهم في تنظيف الكبد من السموم. يوصى باستهلاكها من أجل الحفاظ على الجسم خالي من السموم.

تناول الأطعمة التالية هي أفضل طريقة للحفاظ على كبد صحية وتعمل بشكل سليم. ينصح بشدة دمجها مع عادات تغذيتكم الأسبوعية ومن خلالها يمكنكم أيضا التمتع بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن المهمة التي تحتويها.

1. الثوم:

حتى كمية صغيرة من الثوم لديها القدرة على تنشيط إنزيمات الكبد التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم. توجد في الثوم كميات كبيرة من الأليسين والسيلينيوم، اثنين من المواد الطبيعية التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم.

2. البنجر والجزر:

كلاهما يحتوي على كميات كبيرة جدا من البيتا كاروتين والفلافونيوئيدات، ومركبات طبيعية فعالة بشكل خاص لتحسين وظائف الكبد.

3. الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر هو محبوب الكبد حيث أنه يحتوي على سلسلة طويلة من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في تحلل السموم في الكبد. علاوة على ذلك فللشاي الأخضر العديد من الخصائص الطبية الأخرى التي تسهم في صحة الجسم (والنفس).

4. الخضار ذات الأوراق الخضراء:

الخضار الخضراء هي حليف قوي للكبد. يمكن تناولها نيئة، مطبوخة أو كعصير. لهذه الخضار قدرة عالية على امتصاص السموم البيئية من مجرى الدم. فهي توفر حماية جيدة ضد المعادن الثقيلة، المواد الكيميائية والمبيدات التي تصل إلى الجسم من الطعام أو الشراب الذي نستهلكه. السبانخ والجرجير تتميز بشكل خاص في تشجيع تدفق الصفراء التي تعمل على إزالة الفضلات الموجودة في الدم وتمنع بذلك وصولها إلى أعضاء الجسم المختلفة.

5. التفاح:

يوجد في التفاح مستويات عالية من البكتين، مركب كيميائي ضروري للجسم لتنقية وتنظيف الكبد من السموم. وبذلك فإنه يساعد الكبد في عمله.

6. زيت الزيتون:

للزيوت العضوية مثل زيت بذور الكتان وبالأخص زيت الزيتون القدرة على امتصاص السموم الضارة من الجسم، ولكن يجب استهلاكها بالاعتدال. امتصاص السموم عن طريق الزيوت يسهل على الكبد، والذي هو أيضا دهني بتكوينه.

7. الحبوب الكاملة:

الحبوب مثل الأرز البني، غنية بفيتامين B وتحسن التمثيل الغذائي الكامل للدهون في الجسم وتساعد الكبد. حاولوا تجنب الأطعمة التي تعتمد بالأساس على الطحين الأبيض وأكثروا من البدائل المكونة من الحبوب الكاملة.

8. الليمون:

يوجد في الليمون كميات كبيرة جدا من فيتامين C الذي يساعد الجسم على تحليل المواد السامة وتحويلها إلى مواد تذوب في الماء. شرب عصير الليمون الطازج ينصح بشدة.

9. الجوز الملكي:

يوجد في الجوز مستويات عالية من الأحماض الأمينية التي تساعد في عملية تنظيف الكبد من السموم. في الجوز أيضا مستويات عالية من الجلوتاثيون والأوميغا 3 التي تنقي الكبد. -احرصوا على مضغ الجوز جيدا قبل البلع- وبذلك فإن الجسم يمتص المواد اللازمة له بشكل أسهل.

10. الملفوف:

تماما مثل البروكلي والقرنبيط، فإن أكل الملفوف يساعد على تنشيط الإنزيمات في الكبد التي لها دورا حاسما في طرد السموم من الجسم. حاولوا أكل أكبر قدر من، سلطة الملفوف، الملفوف المخلل وحساء الملفوف.

-بتصرف-

المصدر: موقع ويب طب

شاركنا بتعليقك