إسهامات

كانت ومازالت صناعة النسيج في بلاد الشبكة موجودة في كل بيت حتى وقنتا الحاضر، فأغلب بيوت وادي مزاب في كل القصور تنصب فيها المناسج العمودية المتميزة، وتستخدم المناسج في إنتاج عديد من الملبوسات والأغطية الثقيلة والخفيفة وأبرزها الزربية.

كان في القديم تقاس قيمة المرأة وتحدد مكانتها في المجتمعات الأمازيغية بما تنتجه من منسوجات صوفية وتعتبر السيدة التي تمارس مهنة النسيج لها مكانة خاصة في المجتمع.

يعتبر نسج العباءة الصوفية والزربية المزابية من الصناعات الرئيسية عند بني مزاب، وتقوم المرأة المزابية بهذه الصناعة بكل جد ونشاط، إضافة إلى أعمال المنزل الأخرى، وفي الوقت الحاضر تقول النساء أن عملية النسيج أصبحت أسهل مما كانت عليه في الماضي، وذلك بعد ظهور المصانع التي توفر الجداد الصناعي "أوستو" وخيوط الطعمة الصناعية "أولمان"، وهذا ساعد على زيادة الإنتاج وأصبحت السيدات تنتج أكثر من قطعة في زمن أقل. وقديماً كن يقمن بكل أعمال الصوف يدوياً.

عملية النسج أزطّي:

تنصب المسدة في المكان المخصص لها وسط المنزل "آمّاس ن تيدّار" لأنه مكان مناسب قريب من مصدر الضوء، تجلس الناسجة خلف المسدة أي بين المنسج والحائط بطريقة التربيع، بحيث يكون الإطار الخشبي "أفجّاج" الذي عليه مئات الخيوط مصفوف أمامها وقريب من كلتا يديها، وهناك من تفضل استخدام ساشو أو تساجلت للجلوس عليها.

أنواع المنسوجات في وادي مزاب:

الزربية المزابية ذات قيمة كبيرة لجودتها العالية وجمال أشكالها وألوانها وكثافة نسجها، تتم حياكتها بالأيدي وبأحجام مختلفة، فقد نال وادي مزاب شهرة كبيرة وصيت ذائع في إنتاج الزربية، سواء أكان السجاد هذا من الصوف الصافي ذي الظلال اللونية الطبيعية أو الألوان الاصطناعية الزاهية، التي تزينه الأشكال والرموز التراثية، فهذه الزخارف تلعب دورا جماليا في النسيج، وكل قطعة تستعـمل لأغراض معـينة نفعـية ولمناسبات معينة، كعادات تقاليد المنطقة، فهي إما تعلق على الجدران أو تفرش على الأرض، ولكل زربية اسم خاص بها، فمنها تاجربيت، لْحمبل، تيحمبلت، رَّﭬمت، تجاجلت،ساشو، آجرتيل، آدربي، وبوطويل.

1. الأفرشة:

لحمبل ن رّﭬمت ن آسّو. / تيحمبلت ن آقيمي. / بوطويل ن أسّو. / آجرتيل ن آﭬد آمشان - دجاجلت / ساشو.

2. منسوجات تعلق للتزين:

آدربي ن آمشان "إيديسان ن ناموسيت". / تاجربيت. / تاجربيت ن تاورت. / لحمبل ن رَّﭬمت. / لحمبل ن رّﭬمت ن مارو.

3. الأغطية:

البطانية "آزڤّاغ". / بوطويل ن آدّان. / تاجربيت ن آدّان. / لحمبل. / لحمبل ن دنج آمشان.

4. ملبوسات:

أ. منسوجات للاستعمال النسائي:

"تيشبرت ن أضوفت". / "تيملحفت ن أضّوفت". / "تيملحفت تازﭬاغت". / "تاجربيت ن أوقون". / آحولي. / آخمري. / تابحـنـوكت.

ب. منسوجات خاصة بالرجال:

تيشبرت تامللات. / تاقشابيت تاعسليت. / آبرنوس و تــابرنوست. / تاقشابيت ن أضّوفت تاملالت. / تاقشابيت ن أضّوفت تابرشانت. / تاقشابيت ن برﭬان الوبر. / تيشبرت ن أضوفت. / تيشبرت ن قارابيلا. / آبرنوس. / آبرنوس آملال ن أضوفت. / آبرنوس ن برﭬان الوبر.

5. منسوجات خاصة لباس مختلفة:

لمنديــل (إيمندال). / لكفن.

6. منسوجات أخرى:

تستخدم المناسج في إنتاج منسوجات مختلفة عدى الزرابي منها: أمنديل. / تامنديلت. / إيسوما تيشيمين.

لقد حافظت المرأة المزابية على استمرار أزطّا في مختلف الظروف، وذلك لارتباطها بالتقاليد الاجتماعية. وعلى الأجيال الصاعدة المحافظة على وجودها في المستقبل، فالتقاليد أصبحت مهددة بالانقراض وذلك بسبب التغيرات السريعة التي يتعرض لها المجتمع المزابي في الوقت الحاضر.لذا وجب علينا محاولة توثيق هذه الصناعة التقليدية وإعادة نشرها بتدريب وتعليم فتيات الجيل القادم.

المصدر: موقع آت مزاب

شاركنا بتعليقك