إسهامات

من المهم أيها المربي أن تعرف أن:

1. المقصود بخصائص المراحل السنية الجوانب الخمسة للنمو دون فارق بينها وهي: الجسمي، النفسي، العقلي، الاجتماعي، الروحي، فَبِالتوازن الجسمي يتوازن النمو العقلي وبه يتوازن الاجتماعي والروحي والنفسي وهكذا.

2. معرفة خصائص المراحل السنية تسهم بشكل كبير في ضبط ردود الأفعال تجاه الطفل وتمتص الغضب الناتج عن سلوكه الخاطئ حيث إن الطفل في هذه السن يتصف بالعناد فهذا يدعو للصبر عليه، ومثلها معرفة كثرة حركته وبالتالي كثرة أخطائه، فالعلم بأن ذلك من خصائص مرحلته السنية الحالية يقلل من حدة الانفعالات ضده.

3. معرفة خصائص المراحل السنية يكون قبل المرحلة وليس أثناءها أو بعدها ليكون التهيؤ اللازم لأفعال الطفل خاصة السلبية منها والتكيف معها، والاستعداد بالإرشادات اللازمة والتوجيهات المناسبة والتنسيق بين البيت والمدرسة أو البيت والمسجد أو البيت والنادي من أجل الوصول بالطفل إلى برّ الأمان.

4. هناك بعض الخصائص تكاد تكون مشتركة في معظم مراحل الطفولة نذكر منها: كثرة الحركة والتقليد الأعمى والتفكير التخيلي وكثرة الأسئلة واللعب وعدم التمييز بين الصواب والخطأ وحبّ الاستطلاع وجهل المصطلحات والمفاهيم المجردة مثل الأمانة والإخلاص والحرية.

5. كثير من الخصائص والسمات التي ننزع إلى قمعها في أطفالنا كالإصرار والعناد والفخر والحماس وفوران الطاقة والتفاوض المستمر وروح المرح والدعابة، هي نفسها الخصائص والسمات التي نقدرها بشدة عند البلوغ.

 

المصدر: كتاب كيف تكون أحسن مربي في العالم، محمد سعيد مرسي، ص 270، 271.

شاركنا بتعليقك