إسهامات

هناك العديد من الكتب والمقالات التي تناقش كيفية قضاء يوم العطلة، وهي في الغالب تحتوي على أشياء مثل الاستيقاظ مبكراً، وتناول إفطاراً صحياً والاسترخاء، ولكن ماذا يفعل الأشخاص الناجحون بالفعل في هذه الأيام، هل يعملون كباقي أيام الأسبوع، أم يقضون اليوم كله في الراحة؟ هذه قائمة قصيرة بأهم ما يقومون به يوم الإجازة، وما ينبغي عليك القيام به في أيام الجمعة؟

 1. حافظ على الروتين الطبيعي: إذا كنت على مدار أيام الأسبوع تستيقظ في السابعة صباحاً، وتجري لمدة ربع ساعة، ثم تتناول الإفطار، وتذهب إلى العمل، فحاول أن تلتزم بهذا النظام في أيام الإجازة، غير أنك لن تذهب للعمل بالطبع، وحتى إن كنت ستأخذ يوماً راحة من الجري، فاستيقظ في نفس الموعد، لتطمئن أن الجسم يأخذ المقدار الكافي من الراحة التي يحتاجها، بلا مبالغة في النوم (أو نقصان فيه) في أيام الإجازات.

2. التزم بخطة: تعتبر أيام الإجازات أوقاتاً للحرية والراحة والاسترخاء، إلا أن التخطيط لهذه الأوقات، وتحديد ما تريد أن تقوم به فيها سيساعدك كثيراً في الاستفادة منها، كما أن أسوأ طريق لقضاء هذا اليوم هو تضييعه في محاولة اكتشاف ما تريد فعله، لذلك قم بقضاء بعض الوقت في وسط الأسبوع أو صباح يوم الإجازة، لاتخاذ قرار بشأن مهمة أو اثنتين تريد تحقيقهما في يومي الإجازة، ولكن احذر أن تملأ اليوم كله بالمهام، فهذا يضمن لك بعض الإنتاجية المفيدة في الإجازة، وفي الوقت نفسه يكون لديك حرية الحركة، والاسترخاء في معظم الوقت.

3. لا تنس أدوارك الأخرى: من الشائع أن الأشخاص الناجحين يقضون كل وقتهم في العمل، ولكن الحقيقة أنهم أناس طبيعيون، ويأخذون وقتاً للراحة ويقضون بعض الوقت مع الأصدقاء والعائلة، أو في أداء التمارين أو حتى في القيام ببعض الأعمال المنزلية، فالعمل مهم وضروري، وكذلك عائلتك وبيتك وصحتك وأصدقاؤك، فحاول أن تعطي لهذه الأمور الأولوية في أيام الإجازات، حتى تصل إلى مرحلة التوازن بين الحياة العملية والحياة الشخصية.

4. خصص وقتاً للراحة: يعلم الناجحون جيداً أن عقولهم لا يمكن أن تعمل طول الوقت، لذلك يحرصون على تخصيص بعض الوقت في أيام الإجازات لتصفيتها وتهدئتها، حتى يستطيعوا إكمال الأسبوع التالي بعقول متفتحة وأذهان صافية، ولفعل ذلك يضيفون شيئاً من أفعال التسلية والترفيه إلى الإجازة، فيمكنك مثلاً أن تذهب إلى المسرح، أو تشاهد فيلماً في السينما، أو تقضي وقتاً في التأمل أو في رحلة على الأقدام، أو حتى في غسيل السيارة.

5. استعد للأسبوع التالي: يحتاج الشخص الناجح إلى أن يبدأ الأسبوع الجديد بداية قوية، لذلك يقضي بعض الوقت في نهاية الإجازة للتخطيط للأسبوع التالي، فاجلس مع نفسك قليلاً لتفحص جدولك للأسبوع القادم، لتعرف بالتحديد ما الذي تحتاج إلى تحقيقه، وضع قائمة بالأحداث والاجتماعات والأمور المهمة التي تريد فعلها، حتى تعطيك دافعاً لتحقيق أهدافك، وكما تفعّل قائمة بما سوف تنجزه، من المفيد أيضاً أن تضع قائمة بالأشياء التي أنجزتها في الأسبوع المنصرم، فهذا يحفزك ويشجعك على الاستمرار.

- بتصرف –

المصدر: موقع سيدي

شاركنا بتعليقك