إسهامات

يعتبر البئر في منطقة وادي مزاب عنصرًا أساسيًا من عناصر العمران، هذا لكونه مصدرا من مصادر المياه لا يمكن الاستغناء عنه. يمكن أن نقسم تجهيزات البئر إلى جزئين:

1. التجهيزات الأساسية

نجدها في كل الآبار المخصصة للسقي في الواحات، وهذه التجهيزات هي:

- العوارض الأفقية: هي العوارض الخشبية التي تثبت بين المساند، وتكون من جذوع النخيل، وظيفتها حمل الأذرع التي تثبت عليها البكرة.

- أذرع البكرة (إِيغَالَّنْ): هي عبارة عن أذرع خشبية من جذوع النخيل أو بعض الأشجار، تثبت في العوارض الأفقية لحمل البكرة.

- البكرة (تَجَرَّارْتْ): هي العنصر الأساسي في تشغيل هذا النظام، وهي مصنوعة من الخشب.

- أذرع الأسطوانة الخشبية (إِيغَالَّنْ): هي الأذرع الخشبية الموجودة في فوهة البئر تثبت عليها الأسطوانة الخشبية.

- الأسطوانة الخشبية (إِمَرْوَدْ): هي البكرة الأسطوانية الموجودة في فوهة البئر عليها يدور الحبل المربوط بأنبوب الدلو.

- الدلو (اَدْلُو): هو الوعاء الذي يستخرج بواسطته الماء من البئر، ويكون مفتوح من الجهتين وينتهي بأنبوب طويل، ويصنع من جلد الماعز قديما، ومؤخرا أصبح يصنع من المطاط.

- الحبال: تصنع من ألياف النخيل وشعر الماعز، وهي مقسمة إلى نوعين وهما:

  • الحبل الغليظ (إِيشَّرْ): یکون متصل بفوهة الدلو ويمر على البكرة العلوية ثم إلى ظهر الدابة. ويسمى (إِيشَّرْ) لأنه يربط بفوهة الدلو (المكان الذي يملأ منه الدلو "إَتْشَارَا").
  • الحبل الرقيق: يتصل بأنبوب الدلو ويمر على الأسطوانة الخشبية ثم إلى ظهر الدابة ويكون أصغر من الأول وأقل سمكا منه ويسمى (تِيسَرْمَغْتْ)، ونلاحظ أثرها في الحزوز الموجودة في البلاطة الأمامية للحوض ناتجة عن الحبل الرقيق الذي يحتك بها أثناء عملية الزجر.

- الحوض (أَسَفِّي): وهو الحوض الذي يتقدم البئر حيث يصب فيه الدلو عندما يصعد من البئر.

2. الأحواض والسواقي بعد أَسَفِّي

الجزء الثاني من هياكل البئر يتمثل في الأحواض التي تتقدم البئر تستعمل لتخزين وتوزيع المياه المستخرجة من البئر نحو البساتين، فالحوض الأول" أسفي" شكله عادة شبه مستطيل بحوالي 2.30م طولا و 1.30م عرضا، يكون مبني ببلاطة حجرية من الأمام (مَادُونْ) نلاحظ عليها آثار حزوز ناتجة عن احتكاك الحبل الذي يسحب الدلو أثناء عملية استخراج المياه، ومن الجانبين تستعمل الحجارة العادية مع ملاط الجير، وبعض الأحواض تكون مقسمة إلى جزئين بحاجز قاطع على طول الحوض وذلك عندما تكون البئر ملك لشخصين أو أكثر، ويحتوي هذا الحوض على فتحة في أحد أركانه تسمح بمرور الماء إلى الحوض الثاني (لْمَجَّلْ) الذي هو أكبر حجما ومنه تنطلق السواقي لتوزيع المياه على الحقول، وتكمن وظيفته في تخزين المياه والتقليل من قوة اندفاعها والحفاظ على الجريان الدائم للماء في السواقي أثناء عملية الزجر.

-بتصرف-

المصدر: كتاب الآبار التقليدية بواد مزاب، ديوان حماية واد مزاب وترقيته.

شاركنا بتعليقك