إسهامات

لم يكن يخلو بيت في وادي مزاب من أدوات صناعة الصوف ولا آلة صناعة النسيج، وتعتبر صناعة النسيج من الصناعات اليدوية التي تمر بمراحل مختلفة وتحتاج في نفس الوقت إلى العديد من المعـدات والأدوات حتى نحصل على منسوج كامل وجاهز للاستعمال، ولقد كانت كل الأدوات المستعملة في صناعة النسيج خشبية ومصنوعة باليد بطريقة بدائية من المغزل إلى الآلة الرئيسية للمنسج "أزطّا".

نوع المنسج "أزطَّـا" المستعمل في واد مزاب

يكون المنسج المستخدم في وادي مزاب عموديا ويستخدم في نسج كل أنواع المنسوجات المحلية، ويوجد نوع آخر في بلدان أخرى كما هو الحال في جبل نفوسه وهو المنسج الأفقي الذي يختص في نسج العباءات والأردية الخفيفة الحريرية.

أما المنسج العمودي فهو قديم لأنه يشبه إلى حد كبير المناسج اليونانية القديمة في طريقة وضعه الرأسية ويتشابه مع المنسج الفرعوني في طريقة تحضيره.

تعريف "أزطّا"

المنسج "أزطّا" هي قطع الأخشاب التي يتم نسج وصناعة معظم المنسوجات الصوفية عليها، وهي آلة نسج يدوية.

مكونات "آزطّا"

يتكون المنسج عندنا من:

  • أفجّاج جمعه "إيفجّاجن"

وهي دعامتين من الخشب المضلع توضعان بشكل أفقي، أحداهما علوية ثابتة تسمّى "أفجّاج ن آجنا" والأخرى سفلية متحركة تسمّى "أفجّاج ن آدّاي"، طولهما متران تقريبا –في أطرافها شـق عريض- وعلى جسم هاتين القطعــتين ثقـوب يبلغ عددها عشرة تقريباً لتثبيت خيوط المنسج "أوستو". وفي نهايته يوجد شق في جانبي الخشبة على شكل U حيث تمر القوائم العمودية "ترسال" داخل هذا الشق.

  • تيرسلت جمعه "تيرسال"

وهي القوائم الواقفة من الخشب رأسيات، وتتكون من قطعتين إحداهما على اليمين والأخرى على الشمال تسمى "تيرسلت تازلماطت - تيرسلت تافـوسايت" طول الواحدة منهما حوالي مترين، ويوجد بكل قطعة ثقبين في الأسفل، وتستخدم القوائم الواقفات لحمل المنسج وشد توازنه وتوضع بشكل عمودي لتثبت عليها قطعتي الخشب الأفقيتان "إيفجاجن".

  • زاراز جمعه "إيزوراز"

عبارة عن عمودين مثبتين بالجدار خلف المنسج من الجهة العلوية وتثبت فيه آلة النسيج "أزطا"، مع ترك مسافة تكفي لجلوس إنسان بين النسيج والحائط.

  • ماوال ن آسنت

هي عبارة عن قصبة (عود من القصب الطويل) توضع بين الجداد "أستو" للتحكم في عملية النسج "أسنت" أي تغيير "أستو" إلى الأمام وإلى الخلف، عند رفع القصبة "ماوال" أو خفضها.

  • ماوال ن لعسّت

هي القصبة الاحتياطية توضع بين "أستو" للحفاظ على الحبال إذا ما خرجت بعض خيوط "أستو" عن ماوال ن آسنّت الأول.

  • تاغدا ن آسنت "تاغدا ن اينلي"

هو عود من جريد النخل في الغالب، تدور حوله خيوط النيرة في وسط المنسج.

  • تاغدا ن تاسفرست "تاغدا ن أوجنا"

هو عود من جريد النخل في الغالب يكون مثبت على العمود الأفقي العلوي "أفجاج ن أوجنا" بخيوط تسمى "تاسفرست".

  • تاغدا ن تاسغممت "تاغدا ن واداي"

هو عود من جريد النخل في الغالب يكون مثبت على العمود الأفقي السفلي بخيوط تسمى تاسغممت.

  • تيغزازين مشابك "تاعضادت"

قطعة من العود صغيرة منقوبة الوسط، ولها فم معدني ذو لسانين يثبتان في طرف النسيج "آغدّو" من الجهتين يميناً ويساراً، وفي ثقب الجبادة خيط يربط بالقائمة "تيرسلت" ممسكاً بالنسيج لشد أطرافه ومنعه من الارتخاء ولتسوية انكماشه.

-بتصرف-

المصدر: موقع آت مزاب

شاركنا بتعليقك