إسهامات

لا يكون مقر أي حلقة من حلق العزابة في أي قصر إلا في المسجد، وهذا له دلالته وبعده فتبقي السلطة الدينية فوق كل اعتبار. ولذلك يقام الى جانب المسجد بيت خاص بالعزابة تكون مقراً لحلقاتهم وفي العادة تتكون الحلقة من عشرة إلى ستة عشر عضواً توزع عليهم الأعمال المنوطة بهم وإلى جانب المهام السابقة يوكل إلى أفراد الحلقة مهام أخرى إذ يخص أفراد لمهمة الآذان وحقوق الموتى من غسله والصلاة عليه ودفنه وتنفيذ وصيته.

1. المهام الدينية (السلطة الدينية):

تتولى العزابة إصدار الفتاوى وفض الخصوم إذ أن المزابيين لا يلجؤون في أكثر الأحيان إلى المحكمة في خصوماتهم، مراقبة الذبح، إصدار حكم البراءة، تعليم القرآن، تعليم الصلاة للبالغين الجدد، وكل ما يتعلق بالدين من بعيد أو قريب، والحقيقة أن العزابة في أوساط العامة من المزابيين، لا تعرف إلا بالجانب الديني.

وفي رحاب المساجد المزابية، تزدهر حلقات العلم في شتّى الفنون، وتدوي بأصوات الوعظ والتذكير والتكبير وتتلى آيات الله البينات من الذكر الحكيم يوميا، كل ذلك تحت إشراف تام من العزابة.

2. المهام التشريعية، السلطة التشريعية (مجلس عمي سعيد):

مجلس عمي سعيد هو الهيئة التشريعية، يتركب أعضاءه من قضاة البلاد وعلمائها، ويختارهم عزابة المدن من بينهم، ويعتبر أعلى سلطة دينية واجتماعية، في وادي مزاب كله، ورئيسه يسمى شيخ البلد، وهو بمثابة الرئيس، تعقد جلسة هذا المجلس كل ثلاثة أشهر، ويدرس فيه الوضع السائد في مزاب، وهذا المجلس يضع القوانين والأحكام القضائية في الجرائم والجنايات والمعاملات ضمن الفقه الإسلامي، وهو يعتبر من حلقات العزابة لأنه مكون منهم، لكنه لا يختص بمدينة أو بأخرى، لكنه يشمل مزاب كافة، ومجموعة قوانينه المدونة تعرف باتفاقات وادي مزاب، كما أن هذا المجلس هو الذي يحدد الأكيال والمعايير والموازين المستعملة في الأسواق بحيث لا يجوز التعامل بغيرها من المعايير, ومن يخالف أحد هذه القوانين من المزابيين في أي مكان وليس فقط في وادي مزاب، فإنه يتعرض لحكم البراءة الآتي ذكره.

3. المهام الاقتصادية (السلطة الاقتصادية):

ترعى الحَلَقَة حياة الأسر الاقتصادية، وهي المسؤولة عن توزيع الزكاة، ولا تدفع الزكاة لأحد إلا إذا تحققت أنه مستحق حقا، وأنه مؤد لكل شعائره الدينية من صلاة وطهارة وصوم، كما أنها تشرف على نفقات الزواج وتحديد المهور، والنفقات في الكفالة والحضانة، وتقديم الأمناء على الأيامى واليتامى، بحيث لا يجد الأغنياء منطلقا لحرياتهم في التغالي بالمهور والنفقات على الطبقة الوسطى أو الفقيرة في الأمة، فحرياتهم مقيدة، ولا يجد الفقير الراغب في الزواج تحرجا في تحمل مؤونة زواجه.

كما تشرف هيئة العزابة على الأسواق العامة في مدن مزاب، ولها فيها مقاعد خاصة محترمة، تجلس عليها للإشراف على الواردات والسلع المجلوبة واستقبال القوافل من أطراف الصحراء (قديما)، ومراقبة الأسعار، وكان رئيس العزّابة هو الذي يعلن عن افتتاح السوق بواسطة المنادي، بعد التكبير والبسملة والتهليل والصلاة على رسول الله ﷺ. فإن وقع تنازع أو مشادة في المعاملات بالسوق، فإن العزابة يتولون الفصل والحكم في الأمر.

4. حلقة العزابة حكومة متكاملة:

فحلقة العزابة بذلك تكون حكومة متكاملة بالمفهوم الحديث على رأسها رئيس الوزراء هو شيخ العزابة وتتألف وزاراته من وزراء للعدل والخزانة والأوقاف والشئون الاجتماعية والتعليم والخارجية فكيف يتم اختيار تلك الحكومة؟

نص قانون العزابة على تكوين حلقة عزابة في كل بلد أو قرية، يُراعى في الاختيار شروط العضوية ما أمكن ذلك، ثم تكون مجالس على مستوى المناطق تمثل فيها حلقات القرى والمدن ومن مجالس المناطق يكون مجلس أعلى للعزابة يسمى "الهيئة العليا للعزابة" يرأسه شيخ العزابة الذي يمثل الإمام ومقر هذه الهيئة هو مركز البلد أو عاصمتها وتعقد الهيئة العليا اجتماعات دورية مرة كل ثلاثة أو ستة أشهر ومتى دعت الحاجة إلى الاجتماع، ويحضر الاجتماعات الدورية ممثلون لجميع حلقات العزابة تنظر الهيئة العليا في الأحداث الكبرى كمسائل الحدود والأمن العام وتطرح فيه المصاعب التي تواجه حلقات العزابة الصغرى.

-بتصرف-

المصدر: موقع الشبكة الميزابية

شاركنا بتعليقك