إسهامات

يعتبر الشعر من أبرز السمات الجمالية التي تضيف سحراً على إطلالة المرأة، إلّا أن هناك بعض المشاكل التي تضرّ به وتتسبب بتساقطه. لذا ومن خلال المقال التالي، ستتعرّف على أهم النصائح التي تساعدك على الحدّ من تساقط الشعر وتعزّز صحته.

  • الغذاء الصحي وكميات كبيرة من المياه:

التغذية السليمة هي التي تحمي شعركِ من المشاكل التي قد تصيبه، وذلك لأن الفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنية فروة الرأس بالتغذية الكافية لمنح الشعر النعومة اللازمة ومنع إصابته بالخشونة والتقصف، لذلك لا تهملي أبداً تناول الخضروات والفواكه الطازجة مع كميات من مشتقات الألبان والأجبان، كذلك يجب الحرص على شرب كميات كافية من المياه خلال اليوم ما يساعد على طرد السموم الداخلية ويعزز ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف.

  • الاهتمام بغسل الشعر بالماء الدافئ:

لا تغسلي شعرك بالماء شديد السخونة لأن ذلك يعمل على تدمير فروة الرأس ويؤدي إلى تقصف بصيلات الشعر، كذلك يجب الابتعاد عن الماء البارد لأنه يؤدي إلى تضرر الشعر ولا يساعد على تنظيفه أبداً، وكحلّ مناسب ينصح باستخدام المياه الدافئة أو الفاترة في غسل الشعر ما يساهم بمنحه النعومة وتعزيز ترطيبه بعيداً من الجفاف والالتهاب.

  • الشامبو المناسب وعدم إهمال البلسم:

للحفاظ على اللمسة الحريريّة واللمعان الرائع يجب استخدام الشامبو المناسب لشعركِ خلال الاستحمام، ثم بعد ذلك من المهم عدم الإغفال عن استعمال بلسم الشعر الذي يساعد على ترطيبه وتنعيمه.

  • الاهتمام بترطيب الشعر وتغذيته بشكل مثالي:

إن ترطيب الشعر هو من العوامل المهمّة جدّاً للحفاظ على نعومته ولمعانه، ولنتائج مثالية ينصح بالابتعاد عن المواد والمستحضرات الكيماوية المضرّة، واللجوء بدلاً من ذلك الى الزيوت النباتية المغذّية والغنيّة بالفيتامينات والأحماض الدهنيّة التي تنعّم الشعر وتقوّيه وتمنحه البريق، وتتركه خفيفاً وناعماً.

  • تجفيف الشعر بالطريقة الصحيحة:

في حين أن فرك الشعر بالمنشفة هي أسرع طريقة لتجفيفه، إلّا أنها أيضاً من أسوأ ما يمكن أن تفعليه لشعرك، إن تجفيف الشعر بقوة باستخدام منشفة سيؤدي إلى تكسير الشعر وتساقطه، بدلاً من ذلك، استخدمي قطعة قماشٍ قطنية ناعمة ولفي فيها شعرك بكل لطف وعناية أو اتركيه ليجفّ طبيعياً من تلقاء نفسه دون أي تدخل خارجيّ.

  • اختيار الشامبو ومستحضرات العناية بالشعر بعناية:

عند شراء الشامبو المناسب لشعرك والذي يساعد في الحدّ من تساقطه، اختاري المستحضر الخالي تماماً من مادة الكبريت، السيليكون والبارابين ذلك لتجنب التأثير السلبي للمواد الكيميائية على فروة رأسك وشعرك والتي تجعله هشًا وأكثر عرضة للتكسر، إن التحكم في الضرر الكيميائي هو بالتأكيد من اهم الطرق الفعّالة لضمان منع تساقط الشعر

  • غسل الشعر مرتين في الأسبوع:

غسل شعرك مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أيام مع شامبو خالٍ من المواد الكيميائية لإزالة تراكمات الغبار والأوساخ والزيوت والبكتيريا المتراكمة أمر ضروريّ وأساسيّ للحدّ من تساقطه، فهذه الطريقة تبقيه نظيفاً وتجنّبك تساقطه من المسام المسدودة التي يسببها إفراز الزيوت الكثيف جرّاء الغسيل الزائد ما يضرّ بنموّه.

  • تصفيفه بالطريقة الصحية:

لا تعرضي شعرك للعلاجات الكيميائية المتكررة، وللتجفيف المفرط والتلوين، لأنها قد تؤدي إلى تساقطه، إذا كنت تلونين شعرك وتواجهين مشاكل تساقط الشعر، فمن المستحسن أخذ استراحة قصيرة قبل وضع أي مواد كيميائية أخرى عليه، تجنّبي أيضاً تسريحات الشعر مثل ذيل الحصان المشدود أو الضفائر على أساس يومي ذلك لأن استخدام ربطة الشعر المطاطية تسحب الشعر بقوة من فروة الرأس وبالتالي تؤدي إلى تساقطه وتكسّره.

-بتصرف-

المصدر: صحتي

شاركنا بتعليقك