من لطف الله بهذا العبد الضعيف أن أنعم عليه نعم لا تحصى في مجالات شتى، قال تعالى ﴿وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ النحل: 18، وقال سبحانه ﴿وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ﴾ النحل: 53، بل أنه سبحانه سخر هذا الكون السفلي وما فيه من مخلوقات لتكون فداء لأغراض هذا الإنسان ليحقق الغاية من إيجاده في هذه الحياة، وهي الذل والخضوع والانقياد، فقد قال عز من قائل: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ الذاريات: 56، وقال تعالى ﴿وَسَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَآئِبَينَ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَار﴾ إبراهيم: 33 وقال أيضا ﴿أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً..﴾ لقمان: 20، فالإنسان يصبح ويمسي فهو يَنعم بنعمه سبحانه: نعمة الهداية، وكمال العقل، ورغد في العيش، وأمن في الأوطان و.... قال :"من أصبح منكم آمناً في سربه معافىً في جسده عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا".
فلقمة العيش التي يَسد بها الإنسان رمقه من أعظم النعم التي مَنّ بها الرب على أهل مكة ؛ قال سبحانه: ﴿فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ ♦ الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ﴾ قريش: 3،4.
ومن نِعَمه سبحانه على توفر العيش من مأكل ومشرب، من قوت ومدخر، ما لذّ وطاب، من معروف وغير معروف، أصناف يعجز المرء عن حصرها وتعدادها، جُبيت من جميع أقطار الأرض التي حُرم كثير من أهل الأرض منها.
والواجب على العبد تجاه هذه النعم شكر المنعم سبحانه، فقال تعالى: ﴿فَكُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ حَلالاً طَيِّبًا وَاشْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ﴾ النحل: 114 وقال أيضا: ﴿فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ﴾ البقرة: 152 وقطع سبحانه بالمزيد مع الشكر ﴿وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ﴾ إبراهيم: 7 والشكر ينتظم من علم وحال وعمل، فالعلم معرفة النعمة من المنعم، والحال هو الفرح الحاصل بإنعامه المتعلق باللسان بالتحميدات الدالة على شكره سبحانه، والعمل هو استعمال هذه النعم في طاعته، فكل من عمل في نعمه سبحانه عملاً يخالف الغرضَ المقصود منها فقد كفر بهذه النعمة
فالحفاظ على الأطعمة بأي شكل من أشكال الحفظ؛ هو المتحتم من كل إنسان سيما المؤمن بالله رباً، وبمحمد نبياً، وبالإسلام ديناً يكون فيه شكر لهذه النعم، والعكس بالعكس، قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ﴾ البقرة: 172.
وأما الاستهانة في النعم ورميها مع النفايات غاية في الإسراف والتبذير، الذي هو سمة المتكبرين ومن لا يقدر للأمور قدرها، قال الله تعالى: ﴿يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِين﴾ الأعراف: 31.
وأخبر سبحانه عن منزلة المبذر بقوله: ﴿..وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ♦ إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا﴾ الإسراء: 26، 27.
ونتيجة الإسراف والتبذير، والكفر بالنعم نتيجة سيئة للغاية: دمار وخراب، وتفرق وشتات، نحو ما ذكره الله عن قوم سبأ: ﴿لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ ♦ فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ﴾ سبأ: 15، 16.
والاستهانة بالنعم، ورميها مع النفايات تعتبر طلقات من العيار الثقيل لكسر قلوب الفقراء والمساكين؛ فكيف هم لا يجدون ما يسدون به رمقهم، ويَرى هذه النعم ترمى مع النفايات، وما يرمى من بعض البيوت قد يكفي لعائلة كاملة من العوائل الفقيرة.
وسائل وطرق في الحفاظ على هذه النعم:
1. التوسط في المأكل والمشرب بلا إسراف يؤدي إلى التخمة والأمراض، ولا يقصّر فيضر بصحته أخذًا بوصية الحبيب ﷺ: "ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه" وعند الأخذ بهذه الوصية فلن يحتاج الإنسان إلى رمي ما بقي من الطعام.
2. عزل ما يمكن أن تكون الفائدة منه كبيرة مثل بقايا الخبز عن بقية بقايا الطعام، ومن ثم تقدم للجمعيات والمستودعات الخيرية.
3. البعد عن إطالة تخزين بقايا الطعام كأن تجلس يومين فأكثر ومن ثم ينتج عنه روائح فيريد الإنسان أن يتخلص من هذه الروائح فيلجأ إلى رميها مع النفايات.
4. فصل أماكن بقايا الطعام عن أماكن بقايا النفايات داخل المنزل، وعلى أصحاب الفنادق، والشقق المفروشة تقديم خدمات للنزلاء بهذا الخصوص كأن يكون هناك حاويات، وأكياس مميزة ببقايا الأطعمة فهي خدمة أولى وأفضل بلا شك من كثير من الخدمات التي تقدم لنزلاء هذه الأماكن.
5. ما يعين على الاستفادة من بقايا الطعام أن يستقبل أصحاب المواشي هذه الأطعمة، ولا يمانعون من ذلك فيتحرى الإنسان عن هذه المواشي، وقد يجد من يكون من أهل الحي الذي يقطن فيه عنده مواشي فيستقبل هذه الأطعمة لاسيما التي ليس لها روائح، وقد يكون أحد أهل الحي خصص سيارة لبقايا الأطعمة، بل قد يتعدى إحسانه إلى أبعد من ذلك فتجده يمر على الأطعمة التي وضعها أصحاب البيوت عند أبوابهم وخاصة جيرانه الأقربين فجزاء الله خيراً من كان هذا صنيعه.
6. بما أن كثيراً من المدن لا يبعد عنها البر مسافة تذكر فما عليك أخي إلى أن تحتسب الأجر عند الله فتذهب بهذه الأطعمة إلى هذا البر، ومن ثم قد تأتي حيوانات تأكل هذه الأطعمة فتظفر بأجرين من رحمته سبحانه إن شاء الله أجر لاحترام هذه النعم، وأجر إطعام هذه الحيوانات، وفضل الله يؤتيه من يشاء مع التنبه لخلو هذه الأطعمة مما يضر بالحيوانات كقطع الحديد والزجاج.
_بتصرف_
المصدر: موقع صيد الفوائد
شاركنا بتعليقك