إسهامات

الماء من أساسيات الحياة التي لا يمكن لها أن تستمر دونه، وهو يلعب دورا أساسيا في جسم الإنسان، ويفضل الكثير من الناس شرب الماء البارد، أو مثلجا خصوصا في الصيف، فهو يروي ظمأهم.

ولكن الحقيقة أن شرب الماء البارد يحرمك من كثير من الفوائد، حيث يمكن لشرب الماء الساخن أن يزود جسمك بالماء الذي يحتاجه، كما يمكنه تحسين عملية الهضم، ليجعلك تشعر بمزيد من الاسترخاء، ومعظم الناس الذين يشربون الماء الساخن كعلاج صحي شامل يقومون بشربه في الصباح على الريق أو قبل النوم للحصول على الفائدة الصحية المثلى.

والماء الدافئ تتراوح حرارته بين 50°م وَ60°م، ولا ينبغي أن يكون الماء ساخنا لدرجة حرق براعم التذوق (70°م أو أكثر).

وإليك فوائد شرب الماء الساخن:

1. يخفف احتقان الأنف

الماء الساخن يكون مصحوبا ببعض البخار، وشهيق عميق من هذا البخار أثناء حمل كوب من الماء يمكن أن يساعد في تخفيف الجيوب الأنفية المسدودة وحتى التخفيف من الصداع الناتج عنها، كما يساعد شرب الماء الساخن في تدفئة وتلطيف الأغشية المخاطية المبطنة للفم وتهدئة التهاب الحلق وتهيج الأغشية المخاطية.

2. يساعد على الهضم

شرب الماء الساخن ينشط السبيل الهضمي، ومع تحرك الماء من خلال المعدة والأمعاء، تكون أجهزة الهضم رطبة بشكل أفضل وقادرة على التخلص من الفضلات، وبإمكان الماء الساخن أيضًا إذابة وتبديد ما تناولته والذي قد يسبب لك النفخة وسوء الهضم.

3. يهدئ الجهاز العصبي المركزي

شرب الماء الساخن يمكن أن يهدئ جهازك العصبي المركزي، لأن جهازك العصبي سيحصل على ردود فِعل صحية من جسمك، آلام وأوجاع أقل، وقد يحصل الشخص المصاب بالتهاب المفاصل على فائدة إضافية من استخدام الماء الساخن، فهو يقلل آلام جسمه ويهدئ النظام العصبي المركزي.

4. يساعد على تخفيف الإمساك

شرب الماء الساخن يساعد الأمعاء على التقلص، وعندما يحدث ذلك، تكون النفايات القديمة المحبوسة في الأمعاء قادرة على الخروج من جسمك، ويساعد شرب الماء الساخن بانتظام على بقاء أمعاءك تعمل بصورة منتظمة، لكن شربه من حين لآخر يكون أقل فائدة.

5. الحفاظ على رطوبة الجسم

لا يختلف الماء الساخن عن الماء البارد عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على رطوبتك، ومن التوصيات الشائعة أنه ينبغي على الشخص البالغ شرب ثمانية أكواب (حوالي 2 لتر) من الماء يوميا، لذا حاول أن يبدأ يومك مع كوب من الماء الساخن وينتهي مع كوب آخر سوف تحصل على فوائد كبيرة جدا.

6. يساعد في فقدان الوزن

شرب الماء الساخن يوقظ نظام التحكم في درجة الحرارة في جسمك، فعندما يدخل الماء الساخن إلى الجسم، فإنه يقوم بخفض درجة حرارتك الداخلية، وينشط عملية الأيض، وتساعد المياه الساخنة أيضًا الأمعاء على التقلص لإزالة المخلفات التي تنفخ جسدك.

7. يحسن الدورة الدموية

شرب الماء الساخن يمكن أن يكون له تأثير مماثل لأخذ حمام دافئ، حيث يساعد أعضاء الدورة الدموية -الشرايين والأوردة- على التوسع وحمل الدم بشكل أكثر فعالية في جميع أنحاء جسمك، كما أن تدفق الدم يؤثر إيجابيا على كل وظائف جسمك بدءا من ضغط الدم إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

8. يمكن أن يقلل من مستوى التوتر

بما أن شرب الماء الساخن يساعد على تحسين وظائف الجهاز العصبي المركزي، فقد ينتهي الأمر بك إلى الشعور بمزيد من الراحة، وإذا أضفت بعض الحليب الدافئ إلى المزيج، قد تجد أنك تشعر بهدوء أكبر من شرب الماء الساخن لوحده.

9. طرد السموم

عندما تشرب الماء الساخن، أو عندما تأخذ حمام دافئ، فهذا ينشط نظام الغدد الصماء في الجسم وتبدأ في التعرق، وبينما قد يكون التعرق أمرا مزعجا لك وغير مريح، إلا أنه جزء أساسي من التخلص من السموم والمهيجات التي تتعرض لها في بيئتك.

10. تخفيف أعراض أمراض معينة

مثل مرضى تعذر الارتخاء Achalasia هي حالة يعاني خلالها المرء من صعوبة في نقل الطعام إلى المعدة.

كذلك، يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب المريء من مشكلة في البلع، كما يشعرون أحيانًا بأن الأطعمة تتعثر (عسر البلع) في المريء بدلاً من الانتقال إلى المعدة.

وقد يكون شرب الماء الدافئ مفيدٌ جدًّا خصوصا مع الوجبات الدسمة أو تناول اللحوم.

أخيرا..

لا يتطلب الحصول على عادة شرب الماء الساخن الكثير من العمل، فعندما تبدأ يومك بالمياه التي تم غليها لتحضير القهوة أو الشاي، يكون أمرا سهلا جدا أن تستخدم بعضها للشرب فهذا يجلب لك الكثير والكثير من الفوائد.

وإذا كان طعم الماء الدافئ لا يروق لك، أضف قطرات من الليمون أو قطع الليمون، وضعها في الماء قبل أن تشربه.

ويُعد شرب الماء الدافئ قبل النوم طريقة رائعة للاسترخاء بعد يوم حافل.

-بتصرف-

المصدر: موقع صحتك

شاركنا بتعليقك