إسهامات

بتوفيق من الله صدر ثلاث كتب للسيدة عائشة بنت قاسم عوف مدربة مختصة في فن الطبخ والحلويات في موضوع التمر والنخلة، وفي هذه اللبنات تطرقت المؤلفة لمنتوجات التمر ومستخلصاته الغذائية من وجهة نظر تقليدية بلمسة إبداعية عصرية، وكانت هذه العناوين كالتالي:

التمر فوائده واستعمالاته في الأكل والحلويات

والذي تحدثت فيه الكاتبة بصفة وافية عن مختلف طرق الاستفادة من التمر والحفاظ عليها لمدة أطول.

حلويات التمر تقليدية وعصرية

والذي قدمت فيه السيدة أزيد من 25 وصفة ناجحة لمختلف الحلويات كان التمر عنصرا رئيسيا في إعدادها كبديل للسكر الصناعي.

يحث هذا الكتاب إلى العودة للطبيعة وذلك باستغلال ما أودع الله لنا من كنوز في واحاتنا الأصيلة. والاعتماد على عنصر التَّمر بالخصوص، فوجود التمر في موائدنا يوفر لنا الغذاء الكامل ويضمن لنا الصحة والسلامة، ويبعدنا عما يضرنا من السكريات المصنعة إذ إثمها أكبر من نفعها.

ومن أبرز أبواب هذا الكتاب الشيّق نجد صورًا عن الحلويات التي تم صنعها بالتمر مع كيفية تحضيرها مثل: المقروض القسنطيني، قاطو المعمول، مقروض الفرينة، مادلين بالتمر، تارتولات بعسل التمر، طارت بالتمر، كرافات بالجوز… إلى آخره من الأكلات الصحية المتنوعة.

وصفات جدتي من صيدلية النخلة

حيث ذكرت فيه وصفات من تجارب جداتنا وخلاصات بعد البحوث حول ما يفيد علاج الشعر والعيون والجلد والأسنان والعظام ومختلف الآلام...

والهدف من هذا التأليف هو استرجاع مكانة النخلة واستعمال التمر في المائدة والتمر يعتبر خالي من الجراثيم ومفيد للصحة وأفضل بكثير من المأكولات المصنّعة، ولقد أثبتت الدراسات أن التمر يكسب صاحبه الهدوء والاطمئنان ولذا فهو الذي يضمن لنا -في تربية أبنائنا- الحلم والهدوء ويبعدهم عن المواد المهيجة للأعصاب والقلق.

شاركنا بتعليقك