إسهامات

مصل اللبن أو الشرش

هو السائل الذي يفصل عن اللبن أثناء عمليّة تصنيع الألبان أو الأجبان، ويحتوي شرش اللبن على أنواع من البروتين ذات القيمة العالية؛ لأنّه يحتوي على كميّة كبيرة من الأحماض الأمينيّة الكاملة التي لا يستطيع الجسم تصنيعها، والتي تعمل على بناء العضلات والأنسجة في الجسم. ويستخدم البروتين المستخرج من مصل اللبن للرّياضيين، والأشخاص الّذين يتّبعون حميةً غذائية، ولكبار السن، وهو مفيد أيضاً لمرضى السكري؛ لأنّ البروتين الموجود في المصل يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم.

مكونات مصل اللبن

- اللاكتوز، الذي يتواجد بشكل ذائب في الماء.

- اللاكتالبومين، والأملاح المعدنية.

- ألفا لاكتالبومين، وبيتا لاكتالبومين البروتين الرئيسي في سكّر اللاكتوز.

- الأمينو غلوبولين، وهي عبارة عن أجسام مضادّة تعمل على مقاومة البكتيريا.

- سيرم ألبومين، وهو البروتين الرئيسي الموجود في المصل.

- إنزيمات، وعوامل مضادّة للإصابة بالأمراض، ومجموعة من الهرمونات.

فوائد بروتين مصل اللبن

- يستخدم بروتين مصل اللبن من قبل الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام؛ لأنّه يساهم في بناء العضلات بسبب احتوائه على الأحماض الأمينيّة اللازمة لبناء العضلات مثل: حامض الغلوتامين الذي يحافظ على العضلات، ويزيد من سرعة نموّها وتطوّرها بسبب الزيادة في معدل البروتين الموجود في الجسم.

- الأشخاص الذين يتّبعون حمية معيّنة: حيث إنّ تناول البروتين الموجود في مصل اللبن يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، وبالتالي يساعد في كبح الشهيّة لتناول الطعام، في حين أنّ تناول المواد التي تحتوي على الكربوهيدرات والسكر تؤدّي إلى زيادة معدلات السكر في الدم، وبالتالي تؤدّي إلى زيادة الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة.

- البروتين الموجود في مصل اللبن من البروتينات الهامّة التي تحتوي على الأحماض الأمينة الهامة، التي تعمل على بناء وتطوّر الأنسجة العضلية، واستجابة الجسم لهذا النوع من البروتين كبيرة.

- يساعد البروتين الموجود في مصل اللبن على تقوية وتنمية جهاز المناعة؛ لأنّه يعتبر من مضادّات الأكسدة التي تعمل على دعم جهاز المناعة.
كيفية الحصول على مصل اللبن في المنزل

أسهل طريقة للحصول على مصل اللبن في المنزل هي من خلال إنتاج اللبن الرائب، كما هو موضح أدناه:

المكونات:

- 1 لتر من الحليب.

- 5 ملاعق ونصف كبيرة من الخل أو عصير الليمون.

طريقة التحضير:

يخلط الحليب والخل أو عصير الليمون في إناء ويترك للراحة في درجة حرارة الغرفة حتى تتخثر. بعد تشكيل الجلطات المنفحة، يجب عليك كسر الجلطات بمساعدة ملعقة. اتركه للراحة مرة أخرى حتى يتم تشكيل مزيد من مصل اللبن. لتصريف كل المصل، يجب إزالة المصل بمساعدة الغربال.

-بتصرف-

المصادر:

- موقع موسوعة كله لك

- موقع AHealthPortal

شاركنا بتعليقك